بوتين: سنلغي عقود الغاز الروسي مع الدول غير ملتزمة بالدفع بالروبل

موسكو- مصدر الإخبارية:

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن بلاده ستلغي عقود الغاز الطبيعي مع الدول التي لن تدفع المدفوعات بالروبل الروسي اعتباراً من غدً الجمعة.

وأضاف بوتين في كلمة له، أن على الدول الغربية غير الصديقة فتح حسابات في البنوك الروسية بعملة الروبل لإتمام صفقات شراء الغاز.

وأشار بوتين إلى أن روسيا ستواصل توريد الغاز وفق الكميات والأسعار المنصوص عليها في الاتفاقات، والتغير سيكون فقط على العملة.

وتلبي روسيا ثلث حاجات أوروبا من الغاز، مما يجعل الغاز الأداة الأقوى بيد بوتين لمواجهة العقوبات الغربية ضد بلاده.

وبمجرد الإعلان عن القرار الروسي الأسبوع الماضي، ارتفع الروبل الروسي بعدما شهد انخفاضاً بنسبة 40% مع بداية غزو أوكرانيا بسبب العقوبات الغربية.

بدوره، قال وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير، إن فرنسا وألمانيا تستعدان لوقف روسيا إمدادات الغاز إلى أوروبا، مما سيؤدي إلى أزمة طاقة عالمية.

وأمر الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، بالإفراج عن مليون برميل من النفط يوميًا للأشهر الستة المقبلة من احتياطيات الطوارئ في البلاد في خطوة للتصدي للتهديدات الروسية.

والدول غير الصديقة، وفقًا لروسيا، التي تم فرضت عقوبات عليها في الأسابيع الأخيرة وتشمل: الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والمملكة المتحدة، واليابان، وكندا، ونوفغورود، وسنغافورة، وكوريا الجنوبية، وسويسرا، وأوكرانيا.

الجدير بالذكر، أن مجموعة تحالف أوبك بلس أعلنت عن حصص النفط لشهر أيار (مايو) 2022، بالتزامن مع حفاظها على قرار زيادة الإنتاج 432 ألف برميل يومياً. وشدد التحالف على رؤيته بضرورة وجود سوق متوازن، مرجعاً التقلبات السريعة في الأسعار للتطورات الجيوسياسية.

وتبلغ حصة السعودية 10.549 مليون برميل يوميًا، والجزائر 1.013 مليون برميل يوميًا والامارات 3.040 مليون برميل، والعراق 4.461 مليون برميل.