دراسة تكشف أهمية فول الصويا لصحة الجسم

صحة _ مصدر الإخبارية

فول الصويا نبات ينتمي للفصيلة البقولية، وبذوره زيتية، يتميّز عن بقية الأنواع الأخرى من البقول بأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الإنسان لصنع البروتين. هذا يجعله مصدرا ممتازا للبروتين الكامل وخصوصا للنباتيين.

استخدمه القدماء لصناعة الأدوية واستخراج زيوته واستخدامها في أغراض الطهي، نظراً لما يحتويه من البروتين والألياف والمعادن والفيتامينات وحتى مضادات الأكسدة.

وأكدت دراسة حديثة المنشورة نتائجها في دورية Clinical Nutrition””، أن تناول فول الصويا يساعد بشكل كبير في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، نظرًا لأنه غني بالألياف والفيتامينات والمعادن المغذية التي تحسن عمل الأمعاء والجهاز الهضمي وهو ما ينعكس إيجابًا على صحة القلب.

وشملت الدراسة مجموعة من 23 من كبار السن الأصحاء، على مدى 4 أشهر تقريبًا، وبعد تناول هؤلاء المشاركين الغذائية مع فول الصويا، وجد الباحثون أن لديهم مستويات أقل من بعض علامات مخاطر استقلاب القلب بما في ذلك انخفاض الكوليسترول الضار والضغط الشرياني.

وأوضحت أخصائية التغذية جينيفر مينج، من الفريق البحثي من جامعة ماستريخت الهولندية، أن التحسينات التي طرأت على الأوعية الدموية للمشاركين قد يكون لها أسباب أخرى، مثل الحصول على مزيد من الألياف أو الفيتامينات والمعادن، وحذرت من أن جسم الإنسان يختلف بين شخص وأخر، ويجب مراعاة هذه الاختلاف عند تناول أي غذاء بشكل مستمر.

وأضافت أخصائي التغذية أنه عندما يتعلق الأمر بصحة القلب والأوعية الدموية، فمن المهم مراعاة عوامل النظام الغذائي والوراثة ونمط الحياة بدلًا من التركيز على طعام واحد.

أهم فوائد فول الصويا:

  • يُقلل الإصابة بتصلب الشرايين وتراكم الدهون ويضبط ضغط الدم.
  • يساعد على بقاء الأوعية الدموية بحالة جيدة والتي تحمي الجسم من أضرار كثيرة مثل الجذرو الحرة.
  • ينشط جهاز المناعة ويقلل من التجلط الدموي.
  • يُجنب الإنسان التعرض للأزمات القلبية والسكتات الدماغية.
  • مضادات الأكسدة في فول الصويا تقي من الأمراض السرطانية خاصة مرض السرطان الشائع لدى النساء.
  • يُقوي العظام ويحمي الجسم من هشاشة العظام.
  • غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض كنزلات البرد والسعال وغيرها.