حقوقيون يُدينون استدعاء المواطنين على خلفية المشاركة في الانتخابات المحلية

رام الله – مصدر الاخبارية

أدان حقوقيون اعتقالات واستدعاءات المواطنين على خلفية المشاركة في الانتخابات المحلية بالضفة الغربية.

وقالت مجموعة محامون من أجل العدالة: إنها “تابعت بقلق التقارير الواردة حول حملة استدعاءات واعتقالات طالت المواطنين في مُدن وقُرى مختلفة في الضفة الغربية، على إثر ممارستهم حقهم الدستوري في المشاركة بالانتخابات المحلية ترشحًا واقتراعًا دون تضييق أو ضغط أو مساس بسلامتهم وأمنهم”.

وأشارت “المجموعة” إلى أن حملة الاستدعاءات والاعتقالات الحالية، تُشكّل تعارضًا بشكل جوهري مع القانون الأساسي الفلسطيني في المادة الـ (٢٦) منه، التي تنص على أن للفلسطينيين حق المشاركة في الحياة السياسية أفراداً وجماعات، ولهم على وجه الخصوص الحقوق الآتية: تشكيل الأحزاب السياسية والانضمام إليها وفقاً للقانون… والتصويت والترشيح في الانتخابات لاختيار ممثلين منهم يتم انتخابهم بالاقتراع العام وفقاً للقانون.

وذكّرت مجموعة محامون من أجل العدالة، بالمرسوم الرئاسي رقم (٥) لعام ٢٠٢١ بشأن تعزيز الحريات العامة، المُؤكِد على حظر الملاحقة والاحتجاز والتوقيف والاعتقال وأنواع المساءلة خارج أحكام القانون كافة، لأسباب متعلقة بحرية الرأي والانتماء السياسي.

وعبّرت “المجموعة” عن خشيتها إزاء تكرار مشاهد انتهاك الحريات وحقوق الإنسان، المتزايدة بعد إلغاء الانتخابات التشريعية في تجاوزٍ واضحٍ للقانون الأساسي الفلسطيني والمرسوم الرئاسي، كما تتخوف من تكرار ملاحقة المواطنين المشاركين في الانتخابات المحلية، على غِرار ما حدث في ديسمبر\ كانون الأول ٢٠٢١، في أعقاب المرحلة الأولى للانتخابات، حيث سجلت المجموعة انتهاكاتٍ وصلت حَد إطلاق النار على سيارة أحد المرشحين، واعتقال عددٍ آخر.

وأعربت مجموعة محامون من أجل العدالة، عن ادانتها انتهاك حريات المواطنين، داعيةً إلى ضرورة احترام نتائج الانتخابات، وحق المواطنين في المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية والعملية الديموقراطية دون أي تهديدٍ أو خوفٍ يلاحقهم.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية، أعلنت السبت الماضي، اغلاق مراكز الاقتراع في المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية.

أوضحت لجنة الانتخابات أن نسبة الاقتراع في الانتخابات المحلية “المرحلة الثانية”، بلغت 39% حتى الساعة الرابعة عصر يوم السبت موزعة وفق الآتي: سلفيت 53.7%، طوباس 52%، قلقيلية 45.7%، الخليل 44.9%، اريحا 43.2%، جنين 39%، بيت لحم 35.9%، طولكرم 33.5%، القدس 29.3%، نابلس 27.5%، رام والبيرة 26.9%.

أقرأ أيضًا: السلطة تفرج عن جميع المعتقلين أثناء وقفة منددة بمقتل الناشط بنات برام الله