رسميا .. إلغاء زيارات الأسرى في سجون الاحتلال-خطوات تصعيدية الاداريين-الأسير جهاد جرار

رسميا .. إلغاء زيارات الأسرى في سجون الاحتلال

غزة مصدر الإخبارية

أبلغت سلطات الاحتلال اللجنة الدولية للصليب الأحمر بإيقاف برنامج زيارات الأسرى الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة للأسبوع المقبل .

وأفاد الصليب الأحمر، اليوم الخميس، إن “هذا القرار جاء بسبب انتشار فايروس كورونا”.

وقد صرح نادي الأسير الفلسطيني، مساء أمس الأربعاء، أنّ أقسام الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني تنعدم فيها أدنى إجراءات الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا .

وأوضح النادي في بيان ، أنّ “إدارة السجون لم توفّر أي من مواد التعقيم أو التنظيف، والتي يمكن أن تُساعد الأسرى في حماية أنفسهم، خاصة أنها قلصت مُؤخرًا مواد التنظيف” ، مضيفا أنّ “زيارات عائلات الأسرى للأسبوع القادم تم إلغاؤها في كافة السجون، وفقًا لما أبلغنا به الصليب الأحمر” .

تجدر الإشارة إلى أنّ عدد الأسرى في سجون الاحتلال يصل إلى قرابة (5000) أسير وأسيرة، من بينهم قرابة (180) طفلاً، و(700) أسير يعانون من أمراض مختلفة، ومنهم أكثر من (200) يعانون من أمراض مزمنة وهم من ذوي المناعة الصحية المتدنية .

في سياق منفصل ، أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أمس الأربعاء، إن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلية ستتحمل المسؤولية الكاملة عن صحة وسلامة كافة الأسرى والأسيرات، في حال وصل فيروس “كورونا” الى داخل المعتقلات.

وصرح رئيس الهيئة اللواء قدري أبو بكر، في بيان صادر عن الهيئة، أن السلطات الإسرائيلية تحتجز آلاف الأسرى، توزعهم على 25 سجنا ومركز توقيف، وهذه السجون تفتقر في غالبية أقسامها وزنازينها إلى الحد الأدنى من المقومات الصحية والآدمية، فكثير منها عالية الرطوبة وعديم التهوية السليمة، ومنها من هي مأوى للحشرات والصراصير والفئران.وكان قد أفاد نادي الأسير، أن وحدات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال، اقتحمت أربعة أقسام في سجن “عوفر” وهي أقسام (14) و(19) و(20)، إضافة إلى قسم (13) وهو للأسرى الأشبال .
وجاء في بيان صحفي اليوم الخميس، أن عدد الأسرى في الأقسام التي تعرضت للاقتحام قرابة (280) أسيرا .
و فرضت إدارة سجون الاحتلال غرامات بقيمة 41 ألف شيكل بحق الأسرى الأشبال، كما قامت بعزل أربعة أسرى من الهيئة التنظيمية للحركة الأسيرة.

Exit mobile version