الكشف عن موعد إعلان مرشح تشكيل حكومة الاحتلال الجديدة

القدس المحتلةمصدر الإخبارية

من المقرر أن يبدأ رئيس الاحتلال رؤوفين ريفلين جولة مشاورات يوم الأحد المقبل مع ممثلي أحزاب الاحتلال كلٌ على حدة لاختيار مرشحهم لتشكيل حكومة جديدة.

وذكرت القناة 7 العبرية بأن ريفلين سيلتقي بممثلي الأحزاب وسيستمع إلى توصياتهم لمن يشكل الحكومة، وبعد انتهاء جولة المشاورات سيُعلن عن عضو الكنيست المكلف بمهمة تشكيل الحكومة.

وأوضحت أنه منذ اللحظة التي سيفوض فيها ريفلين أحد المرشحين لتشكيل الحكومة، سيكون أمامه 28 يومًا لتشكيلها، بموجب القانون الأساسي.

ونوهت أنه في حالة الحاجة إلى تمديد تشكيل الحكومة، يحق لرئيس “الدولة” منح تمديد إضافي لمدة تصل إلى 14 يومًا بموجب القانون.

وأشارت إلى أنه في ضوء توجيهات وزارة الصحة، لن يُسمح للصحفيين بدخول منزل الرئيس لتغطية المشاورات، وسيتم بثها على المباشر عبر موقعها.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” اليوم، الخميس، أنه في أعقاب معارضة عضوي الكنيست من “كاحول لافان”، يوعاز هندل وتسفيكا هاوزر، وكذلك قرار عضو الكنيست أورلي ليفي أبيكاسيس من كتلة “العمل – غيشر – ميرتس”، بأنها لن تدعم حكومة يشكلها غانتس بدعم القائمة المشتركة من الخارج، “يقدر قياديون في كاحول لافان أن احتمال تشكيل ائتلاف كهذا ضئيل فعلا” لأنه سيستند إلى القائمة المشتركة التي بطبيعة الحال لن تكون جزءا من أي حكومة تُشكل في إسرائيل.

إلى جانب ذلك، أكد عضو الكنيست يوفال سيغالوفيتش، من “كاحول لافان”، على أن كتلته تريد أن توصي القائمة المشتركة على غانتس لتشكيل حكومة مع الليكود وغيره من أحزاب اليمين أيضا. وقال سيغالوفيتش للإذاعة العامة الإسرائيلية “كان”، اليوم، إن “هدفنا الأول هو الحصول على التفويض من الرئيس، وبعد ذلك تشكيل حكومة واسعة بقدر الإمكان”. وتحفظ سيغالوفيتش من حكومة وحدة برئاسة نتنياهو، قائلا إنه “لن نجلس تحت رئيس حكومة يواجه لوائح اتهام”.