قوات القمع تقتحم قسم الأسرى الأشبال في سجن عوفر

الضفة المحتلةمصدر الإخبارية

أفاد نادي الأسير، أن وحدات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال، اقتحمت أربعة أقسام في سجن “عوفر” وهي أقسام (14) و(19) و(20)، إضافة إلى قسم (13) وهو للأسرى الأشبال .

وجاء في بيان صحفي اليوم الخميس، أن عدد الأسرى في الأقسام التي تعرضت للاقتحام قرابة (280) أسيرا .

وكانت قد فرضت إدارة سجون الاحتلال غرامات بقيمة 41 ألف شيكل بحق الأسرى الأشبال، كما قامت بعزل أربعة أسرى من الهيئة التنظيمية للحركة الأسيرة.

وصرحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الإثنين، إن مجموع الغرامات، التي فرضتها سلطات الاحتلال، بحق الأسرى الأشبال القابعين في معتقل “عوفر”، خلال شهر شباط/ فبراير الماضي، قد بلغت 41 ألف شيكل.

وأوضحت الهيئة في تقريرها أنه تم إدخال 41 أسيرا قاصرا إلى قسم الأسرى الأشبال في “عوفر” خلال الشهر الماضي، 20 اعتقلوا من المنازل، و6 من الطرقات، وواحد لعدم حيازته تصريح، و6 بعد استدعائهم، و8 تم اعتقالهم على الحواجز العسكرية.

كما سجل من بين هؤلاء الأسرى الأشبال، أسيران قاصران تعرضا لاعتداءات همجية ونكل بهما أثناء عملية اعتقالهما واستجوابهما في مراكز توقيف الاحتلال.

إلى ذلك، نقلت وعزلت إدارة سجون الاحتلال أربعة أسرى من الهيئة التنظيمية لحركة فتح في سجن “ريمون”.

وأوضح نادي الأسير في بيان صحافي يوم الإثنين، أن الأسرى المعزولين هم: عمر خرواط وهو محكوم بالسّجن المؤبد و18 عاما، وأسامة محمد سعيد المحكوم بالسجن المؤبد و19 عاما، وحاتم صادق القواسمة محكوم بالسجن المؤبد و18 عاما، وجميعهم من الخليل، إضافة إلى الأسير إبراهيم عبد الحي من نابلس وهو محكوم بالسجن المؤبد 9 مرات و90 عاما.
في سياق منفصل ، أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أمس الأربعاء، إن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلية ستتحمل المسؤولية الكاملة عن صحة وسلامة كافة الأسرى والأسيرات، في حال وصل فيروس “كورونا” الى داخل المعتقلات.

وصرح رئيس الهيئة اللواء قدري أبو بكر، في بيان صادر عن الهيئة، أن السلطات الإسرائيلية تحتجز آلاف الأسرى، توزعهم على 25 سجنا ومركز توقيف، وهذه السجون تفتقر في غالبية أقسامها وزنازينها إلى الحد الأدنى من المقومات الصحية والآدمية، فكثير منها عالية الرطوبة وعديم التهوية السليمة، ومنها من هي مأوى للحشرات والصراصير والفئران.