نصائح ذهبية لاستقبال أول يوم رمضان دون تعبٍ أو مشاكل صحية

صحة _ مصدر الإخبارية

أيام قليلة باتت تفصلنا عن شهر رمضان، الذى ننتظره كل عام بفرحة وترقب ، فمن المنطقي إذاً أن نستعدَّ مُسبقاً لشهر رمضان، حتَّى نتمكَّن من تحقيق أقصى استفادةٍ من العطايا الكثيرة التي يخبِّئها لنا.

وهذا الشهر المبارك له طقوسه الخاصة به، من عاداتٍ وتقاليدٍ وأكلٍ وشراب وحركة، فلذلك يحتاج إلى استعدادات كثيرة لاجتيازه والدخول في أجواء الصيام بسهولة دون الشعور بالتعب والصداع والدوار.

ولاجتياز أول يوم من رمضان والدخول في أجواء الصيام نقدم لكم بعض النصائح التي من شأنها أن تجعل أيام رمضان تمر بسهولة دون متاعب الصداع والدوار.

أبرز النصائح للصائم في رمضان:

1_ احرص طوال الشهر الكريم المحافظة على هدوئك واسترخائك ولا تستنزف طاقتك حتى لا تشعر بالكسل أو الجوع.

2_ قبل حلول رمضان  بأيام قلل قدر الإمكان من تناول المشروبات المنبهة كالشاي، والقهوة، والمشروبات الغازية، كي يعتاد الجسم على التخفيف منها، لتجنب الإصابة بالصداع الناجم عن الاعتياد على هذه المشروبات.

3_ عوّد الجسم على الصيام قبل حلول رمضان  وذلك من خلال صوم بعض الأيام كيومي الإثنين والخميس من كل أسبوع.

4_ وجبة السحور ضرورية جداً لمد الجسم بالطاقة وقت الصيام، و تساهم بشكل أساسي في تقليل الشعور بالجوع والعطش، ويفضل أن تكون الوجبة غنية بالعناصر الغذائية, النشويات المركبة (خبز أسود), بروتين (لبنه أو كوب لبن), حبة خضار و كوب حليب أو ماء, فاحرص على تناولها

5_ – تأخير وجبة السحور حتى آخر وقت قبل الفجر، للتقليل من الإحساس بالجوع والعطش في أثناء الصوم، وينصح بأن تكون الوجبة غنية بالنشويات البطيئة الامتصاص، كخبز القمح الكامل، للمحافظة على مستويات السكر في الدم.

6_ يفضل بدء الإفطار بحَبات من التمر، وكوب من الماء أو اللبن، وطبق ساخن من الحساء، ثم السلطة، ثم أداء صلاة المغرب،  قبل تناول الوجبة الرئيسية، نظراً لان المعدة فارغة طيلة النهار مما يستوجب أن يُعوض بمُلينات عند بداية الطعام.

7_ الحرص على تناول كمية كافية من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور للتعويض عن فقدانها عند التعرق، والتخلص من الإمساك الذي ينتج عن نقص السوائل.

8_ يُفضل الحد من تناول العصائر المُحلاة من ضمنها  العصائر الطبيعية مثل الكركديه,  التمر هندي و الخروب، وغيرها من مشروبات رمضان, لاحتوائها على سعرات حرارية خالية من أي فائدة كما أنها تُسبب التُخمة والكسل.

9_ الإكثار من تناول الخضار والفواكه والسلطة لتفادي الإصابة بالإضافة إلى الفاكهة المجففة، فهم مصدر جيد للفيتامينات و المعادن, ويفضل أخذ 3-4 حصص منها يوميا, لاحتوائها على الألياف الغذائية والصحية.

10_ احرص على عدم الشبع في وجبة الإفطار وتقسيم الوجبات الكبيرة إلى عدة وجبات صغيرة حتى لا تتخم المعدة، واترك المجال لتناول وجبات خفيفة بين الإفطار والسحور.

11_ مضغ الطعام عند الإفطارب شكل جيد لتسهيل عملية الهضم، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الهضم وآلام في المعدة. فإطالة مدة المضغ تجعل الإنسان يشعر بالشبع، وتتحقق الاستفادة من إفرازات الغدد اللعابية.

12_ تجنب النوم بعد الإفطار، فبعض الناس يلجأ إلى النوم بعد الإفطار مباشرة، وخاصة بعد تناول وجبة طعام كبيرة ودسمة، الأمر الذي قد يزيد من خمول الإنسان وكسله

13_ احرص على التواجد في مكان مريح وتفادي الخروج في أوقات الظهيرة عندما ترتفع درجات الحرارة، حتى لا تشعر بالإرهاق والعطش.

14_ يُفضل أخذ قسطاً من الراحة والنوم خلال النهار.

15_ يُفضل الذهاب إلى المسجد لصلاة العشاء, مشياً على الأقدام, وأداء صلاة التراويح فهي تمرين جيد و معتدل وبديل مثالي عن الرياضه.

16_ – تفادي التدخين، لأنه يرفع حموضة المعدة ويسبب ارتخاء صمام المعدة.-

17_ يمكنك أيضاً أن تستثمر الوقت خلال النهار بقراءة القرآن الذي يمنحك المزيد من الدعم والشعور بالراحة والرضى والصبر.