الشرطة في غزة تستدعي مواطن لتناقل إشاعات تخص كورونا

غزة مصدر الإخبارية

قامت الشرطة في قطاع غزة مساء يوم أمس الأربعاء،باستدعاء مواطناً من شمال قطاع غزة، على خلفية ترويج شائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تخص معلومات كاذبة بشأن حالات مصابة بفايروس “كورونا” في غزة.

وأوضح الناطق باسم الشرطة أيمن البطنيجي في تصريح له، أنه تم إخلاء سبيل المواطن بعد توقيعه على تعهد بعدم تكرار ذلك.

ودعا البطنيجي المواطنين إلى التحلي بالمسؤولية والالتزام بما يصدر عن الجهات الرسمية بهذا الخصوص، مبيناً أن الشرطة لن تتردد في اتخاذ الإجراءات القانونية بحق مروجي الشائعات.
وكان قد حذر مكتب الإعلام الحكومي بغزة من تناقل أي معلومة مصدرها ليس الجهة الرسمية، مؤكدا على أن كل من يساهم بترويج الإشاعات حول فيروس “كورونا” في قطاع غزة، يُعرض نفسه للمساءلة القانونية.

وجاء في تصريح صحفي صادر عن المكتب الإعلامي الحكومي :

“في ضوء تكرار نشر أخبار ميدانية غير صحيحة عن اشتباه بإصابات فيروس كورونا ونسبها لشهود عيان أو مصادر مجهولة، فإننا نهيب بالنشطاء والصفحات الإخبارية عبر التواصل الاجتماعي بعدم نشر أي أخبار متعلقة بفيروس كورونا ما لم تكن صادرة عن وزارة الصحة أو الناطق باسمها أو اللجنة الطبية لمواجهة الفيروس.
ونؤكد أن كل من يخالف ذلك سيعرض نفسه للمسائلة القانونية بتهمة ترويج الإشاعات”.

كما حذرت محافظة رام الله والبيرة ليلى غنام في وقت سابق من تناقل أي معلومة مصدرها ليس الجهة الرسمية، مشيرة إلى أن اللجنة الإعلامية مكلفة من مجلس الوزراء وهي المخولة بالنشر .

وقالت إن كل من ينشر معلومة بناء على مسميات عديدة من مصدر خاص أو مبنية على أقاويل وإشاعات ومجموعات تواصل اجتماعي، سيتم أخذ المقتضى القانوني بحقه بتهمة إثارة البلبلة .

في السياق ، أعلن الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، مساء يوم أمس الأربعاء إن فحوصات 73 عينة ظهرت نتائجها وهي غير مصابة بفيروس ” كورونا “،مضيفاً “ننتظر نتائج الفحوصات التي أخذت من مواطنين في قريتي “حزما وجبع” .
وبلغ عدد  مصابي فيروس كورونا في الضفة الغربية المحتلة، حتى اللحظة 30 إصابة، منها 28 في بيت لحم تخضع إحداها للعناية المكثفة، وواحدة في طولكرم.