نقيب الأطباء لمصدر: طالبنا الحكومة بِسَن قانون يُجرم التعدي على الكوادر الصحية

عقب الاعتداء على طبيب بمستشفى جنين الحكومي

جنين – مصدر الاخبارية

أعلنت نقابة الأطباء في المحافظات الشمالية، أمس الأحد، وقف العمل في أقسام الطوارئ التابعة لمستشفى جنين الحكومي، عقب حادثة الاعتداء على أحد الأطباء مِن قِبل بعض المواطنين.

بدوره قال نقيب الأطباء د. شوقي صبحة: إن “الأجهزة الأمنية ألقت القبض على المعتدي وتم انهاء الإشكالية منذ لحظة وقوعها حفظًا لكرامة الطبيب المُعتدي عليه وضمانًا لحقه، لافتًا: “النقابة ارتأت مواصلة العمل في أقسام الطوارئ في المستشفيات مراعاةً لحاجة المواطنين للمتابعة وتلقي العلاج استكمالًا للدور الأخلاقي والمهني تجاه أبناء شعبنا الفلسطيني”.

وأوضح صبحة خلال تصريحاتٍ خاصة لشبكة مصدر الإخبارية: “كان الإضراب مقررًا حال لم يتم التحرك مِن قِبل الجهات الرسمية، حيث منذ لحظة وقوع الحدث تواصلت مع معالي الوزيرة مي الكيلة، وباشرت على الفور التحرك مِن خلال التواصل مع محافظ المدينة اللواء أكرم الرجوب والأجهزة الأمنية تعزيزًا للمنظومة الصحية والعاملين فيها”.

وأعرب صبحة عن أمله، في تغلييب المواطنين لغة العقل وعدم اللجوء لاستعمال اليد أو القيام بإجراءات غير مسؤولة منها التعدي على ممتلكات المستشفيات والمراكز الصحية، مع ضرورة تفهم الوضع الصحي الذي تمر به البلاد خاصة في ظل جائحة كورونا.

وأضاف نقيب الأطباء: “طالبنا الحكومة الفلسطينية بضرورة سَن قانون يُجرم التعدي على الكوادر الطبية وهو في مراحل اقراره الأخيرة ضمانًا لسلامة الكوادر الصحية والأجهزة الطبية، وردعًا لكل من تسول له نفسه بالاعتداء على طبيب خلال قيامه بواجبه الإنساني وتقديمه للعدالة وفق القانون”.

من جانبها، أدانت وزيرة الصحة بالحكومة الفلسطينية د. مي الكيلة الاعتداء الذي تعرض له طبيب في مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي بمدينة جنين، أثناء تأديته واجبه الإنساني.

وأشارت الكيلة، خلال تصريحاتٍ لها تابعها مصدر الإخبارية، إلى أن الاعتداء على الطبيب تسبب له بجروح في يده وذراعه وفمه، إضافة للاعتداء اللفظي.

وأعربت وزيرة الصحة عن رفضها المُطلق أي اعتداء يتعرض له أي كادر يعمل في القطاع الصحي، مؤكدةً: “هم أبناء شعبنا ونحن علينا شكرهم على واجبهم الإنساني”.

وأوضحت الكيلة، أنها تواصلت مع محافظ جنين اللواء أكرم الرجوب، للاطلاع على مجريات الاعتداء، لافتةً إلى أن الوزارة ستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لردع ومحاسبة كل من يحاول الاعتداء على أبناء شعبنا من الكوادر العاملة في القطاع الصحي.

يُذكر أن النقابة قالت خلال بيان صحفي لها نشرته عبر صفحتها بموقع فيسبوك ظهر الأحد: “نتيجة للانفلات الأمني وعدم قدرة المؤسسة الأمنية على ضبط الأمن في المستشفيات و بعد الاعتداء الآثم على أحد الزملاء في طوارئ مستشفى جنين الحكومي تقرر وقف العمل في طوارئ المستشفى لحين اعتقال المعتدي و حضور كل من وزيرة الصحة و محافظ جنين للمستشفى”.

أقرأ أيضًا: الصحة الفلسطينية تدين الاعتداء على طبيب في مستشفى بجنين