الرئيس الفرنسي يُحذّر بايدن من التصعيد اللفظي مع روسيا

وكالات- مصدر الإخبارية

حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من التصعيد اللفظي مع روسيا، بعد أن وصف ‏الرئيس الأمريكي جو بايدن، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، بـ “مجرم حرب”.‏

ورأى ماكرون أنه أن مهمته “تحقيق وقف إطلاق النار أولا، ثم الانسحاب الكامل للقوات الروسية بالوسائل الدبلوماسية”، وفقًا لوكالة “فرانس برس”.

وأوضح أنه “إذا أردنا القيام بذلك، فلا يمكننا التصعيد بالقول أو الأفعال”، مضيفًا أنه سيتصل بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، غدًا الاثنين أو الثلاثاء المقبل، لمناقشة اقتراح من فرنسا واليونان وتركيا لإجلاء الأوكرانيين من مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة.

وأبقت باريس القنوات الدبلوماسية لموسكو مفتوحة طوال فترة التعزيز العسكري لروسيا على حدود أوكرانيا وبدء عمليتها العسكرية هناك.

وأمس السبت، وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه “مجرم حرب” أثناء اجتماعه باللاجئين الأوكرانيين في وارسو.

وذكر المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن الإساءات الجديدة التي وجهها “بايدن” لـ “بوتين”، التي قالها الرئيس الأمريكي خلال زيارته لبولندا، تزيد من تضييق احتمالات تحسن العلاقات بين البلدين.

ولفت بيسكوف إلى أنه “من الغريب سماع اتهامات ضد بوتين من بايدن، الذي دعا إلى قصف يوغوسلافيا وقتل الناس”.

في 16 آذار (مارس) الجاري، وصف الكرملين، تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن، حول الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بـ “الخطاب غير المقبول والذي لا يغتفر من رئيس دولة قتلت الآلاف بقنابلها”.

وفي 24 شباط (فبراير) الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف “تدخلا في سيادتها”.

اقرأ/ي أيضًا: بوريل : التوصل إلى اتفاق نووي مع إيران مسألة أيام