بلنكين يصل إسرائيل ضمن جولة شرق أوسطية

القدس المحتلة _ مصدر الإخبارية

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلنكين إلى تل أبيب، مساء السبت، في مستهل جولة تشمل أيضا الأراضي الفلسطينية والمغرب والجزائر، لمناقشة الحرب في أوكرانيا، والعلاقات (الإسرائيلية) الفلسطينية وملف إيران، حسبما أعلنت وزارة الخارجية.

كان السفير الأمريكي في إسرائيل، توم نيدس، في استقبال بلينكن لدى هبوط طائرته في مطار بن غوريون الدولي.
وكتب نيدس في تغريدة على تويتر: “لدينا الكثير من الاجتماعات الهامة غدا”.

ويجتمع بلينكن في إسرائيل مع رئيس الوزراء نفتالي بينيت، ووزير الخارجية ورئيس الوزراء المناوب يائير لابيد، ووزير الدفاع بيني جانتس، والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ.

ويتوجه بلينكن لاحقا إلى مدينة رام الله بالضفة الغربية للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس وممثلين عن المجتمع المدني الفلسطيني.

وأشارت قنوات عبرية رسمية إلى أنه “خلافا للخطة الأصلية، لن يزور (بلينكن) المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة”.

ويشارك بلينكن، صباح الإثنين، في “قمة النقب” الوزارية العربية الأمريكية التي تجمعه مع وزراء خارجية إسرائيل، الإمارات، مصر، البحرين والمغرب.

وتأتي الجولة في وقت تقترب الولايات المتحدة من التوصل إلى تفاهم مع إيران بشأن إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 والذي يحد من البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات عن طهران.

ويتخوّف الفلسطينيون من تخل جديد عنهم في سياق الجهود التي تبذلها الإدارة الاميركية لتشجيع الدول العربية على تطبيع العلاقات مع إسرائيل والتركيز على التهديد الإقليمي الذي تشكّله إيران.