“ناصر” يُعلن مستجدات عملية الاقتراع للمرحلة الثانية من الانتخابات المحلية

رام الله – مصدر الاخبارية

قال رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية حنا ناصر: إن “نسبة التصويت للمرحلة الثانية من الانتخابات المحلية في المُدن الكبيرة كانت أقل من المدن الصغيرة، ولا إشكاليات في العملية الانتخابية”.

وأضاف ناصر خلال مؤتمر صحفي له تابعه مصدر الإخبارية، أن نسبة الاقتراع الأولية في المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية بلغت 53%.

وأعرب عن أمله في أن تكون النسبة أعلى لكنها مُتقاربة مع الانتخابات السابقة.

وأكد أن لجنة الانتخابات لم ترصد الكثير من المخالفات، حيث حاول أحد الناخبين انتحال شخصية وتم اعطاؤه مُخالفة وتسليمه للشرطة.

وبحسب مصادر محلية في مدينة البيرة، فإن نتائج الفرز الأولي للانتخابات المجتزأة في الضفة الغربية تُظهر فوزاً ساحقاً للقوائم المستقلة والمعارضة لنهج السلطة الفلسطينية وخسارة لقوائم حركة فتح.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أنه سُمع إطلاق نار كثيف في نابلس وجنين ودورا بالخليل وبيتا جنوب نابلس، تزامناً مع استمرار عمليات فرز أصوات الناخبين بالانتخابات البلدية.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية، أعلنت مساء اليوم السبت، اغلاق مراكز الاقتراع في المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية.
فيما استثنت لجنة الانتخابات من الاغلاق، الهيئات المحلية التي أعلنت اللجنة سابقاً عن تمديد فترة الاقتراع فيها، وهي: هيئة جبع بمحافظة القدس حتى 9 مساءً، وهيئة تفوح حتى 8 مساءً، ومدرسة جمال عبد الناصر للبنات في نابلس حتى 8 مساءً.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية، أكدت أنه لن يتم تمديد ساعات الاقتراع في المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية.

أوضحت لجنة الانتخابات أن نسبة الاقتراع في الانتخابات المحلية “المرحلة الثانية”، بلغت 39% حتى الساعة الرابعة عصراً موزعة وفق الآتي: سلفيت 53.7%، طوباس 52%، قلقيلية 45.7%، الخليل 44.9%، اريحا 43.2%، جنين 39%، بيت لحم 35.9%، طولكرم 33.5%، القدس 29.3%، نابلس 27.5%، رام والبيرة 26.9%.

جدير بالذكر أن رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، أعلن اليوم السبت، أنّ نسبة القوائم المستقلة في الانتخابات المحلية الجارية اليوم بلغت 69%، فيما بلغت القوائم الحزبية 31%.

ولفت خلال مؤتمر صحفي تابعه مصدر الاخبارية، إلى أن 102 هيئة محلية كان يُفترض إجراء الانتخابات فيها، منها من مخلفات المرحلة الأولى، إلّا أنّ 29 هيئة لم تتقدم للترشح ويُترك أمرها لمجلس الوزراء.

وأشار إلى أن 23 هيئة محلية فازت بالتزكية ترشحت فيها قائمة واحدة، لافتًا إلى أنّ نسبة القوائم المستقلة الفائزة بالتزكية 17%، والباقي حزبية.

وأوضح أنّ 50 هيئة محلية تُجرى فيها الانتخابات اليوم، حيث يبلغ عدد المُصوتين 715 ألفا.

ونوه إلى أنّ صناديق الاقتراع افتُتحت السابعة صباحًا، لافتًا إلى أنّ عملية الاقتراع تسير بسلاسة وفق الخُطة الموضوعة سابقًا.

أقرأ أيضًا: لجنة الانتخابات: اغلاق مراكز الاقتراع في المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية