لجنة الانتخابات تكشف عن نسبة الاقتراع حتى الرابعة عصرًا

لجنة الانتخابات تكشف عن نسبة الاقتراع حتى الرابعة عصرًا

رام الله – مصدر الاخبارية

كشفت لجنة الانتخابات المركزية، عن نسبة الاقتراع في الانتخابات المحلية “المرحلة الثانية”.

وقالت اللجنة خلال بيان صحفي مقتضب لها وصل مصدر الاخبارية نسخة عنه: إن “نسبة الاقتراع بلغت 39% حتى الساعة الرابعة عصراً”.

وأشارت اللجنة إلى أن عدد المقترعين في جميع الهيئات المحلية وصل إلى 278,324 من مجمل أصحاب حق الاقتراع البالغ عددهم 715,413 ناخبا وناخبة يحق لهم التصويت.

ولفتت لجنة الانتخابات، إلى أن مراكز الاقتراع ستُغلق في تمام الساعة السابعة، وسيسمح بعدها للمتواجدين داخل المراكز بالتصويت.

ودعت “اللجنة” المواطنين الراغبين في الإطلاع على نِسب الاقتراع للضغط على الرابط لمتابعتها لحظة بلحظة.

وكان رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، أعلن اليوم السبت، أنّ نسبة القوائم المستقلة في الانتخابات المحلية الجارية اليوم بلغت 69%، فيما بلغت القوائم الحزبية 31%.

ولفت خلال مؤتمر صحفي تابعه مصدر الاخبارية، إلى أن 102 هيئة محلية كان من المفترض إجراء الانتخابات فيها، منها من مخلفات المرحلة الأولى، إلّا أنّ 29 هيئة لم تتقدم للترشح ويُترك أمرها لمجلس الوزراء.

وأشار إلى أن 23 هيئة محلية فازت بالتزكية ترشحت فيها قائمة واحدة، لافتًا إلى أنّ نسبة القوائم المستقلة الفائزة بالتزكية 17%، والباقي حزبية.

وأوضح أنّ 50 هيئة محلية تُجرى فيها الانتخابات اليوم، حيث يبلغ عدد المُصوتين 715 ألفا.

ونوه إلى أنّ صناديق الاقتراع افتُتحت السابعة صباحًا، لافتًا إلى أنّ عملية الاقتراع تسير بسلاسة وفق الخُطة الموضوعة سابقًا.

وأشار ناصر حنا إلى أن مركز الاقتراع في جبع قضاء جنين سيُمدد الاقتراع فيه؛ نظرًا لحصول مشكلة فنية، كما سيتم تمديد الاقتراع في نابلس للطائفة السامرية لأسباب دينية.

وبيّن أنّ لجنة الانتخابات جهزت الطوابق الأرضية في مراكز الاقتراع، حتى يتسنى للأشخاص ذوي الإعاقة الاقتراع.

تجدر الاشارة إلى أن لجنة الانتخابات ستُعلن على مدار يوم الاقتراع بشكل دوري كل 3 ساعات نسبة المشاركة في الانتخابات المحلية لكل هيئة يجري فيها اقتراع، ويتم بث هذه البيانات عبر شاشات العرض داخل المركز الإعلامي وتوزيعها على وسائل الإعلام والصحفيين المعتمدين وعلى موقع اللجنة الالكتروني ومنصاتها بمواقع التواصل الاجتماعي.

وفيما يتعلق بعملية الفرز، أوضحت اللجنة أن فرز وعدّ الأصوات يتم داخل نفس محطات الاقتراع بحضور الراغبين من المراقبين ووكلاء القوائم الانتخابية والصحفيين، وتوثّق النتائج في محضر الفرز الذي يُعلق على باب المحطة، وتتم في مقر الهيئة المحلية عملية تجميع الأصوات الواردة من مراكز الاقتراع، وتُعلن نتائج تجميع الأصوات التي حصلت عليها القوائم، ويرسل المحضر التجميعي إلى مكتب لجنة الانتخابات في المحافظة ومنه إلى المقر العام للجنة الانتخابات في مدينة البيرة.

أقرأ أيضًا: لجنة الانتخابات تتخذ إجراءات متعلقة بذوي الإعاقة

Exit mobile version