الاقتراب من اتفاق أمريكي أوروبي لتقليل الاعتماد على الغاز الروسي

واشنطن- مصدر الإخبارية:

تقترب الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي من اتفاقية تهدف إلى تقليل الاعتماد الأوروبي على مصادر الطاقة الروسية (الغاز الروسي)، كجزء من الجهود المبذولة لمواصلة عزل روسيا بعد غزو أوكرانيا.

وقال جاك سوليفان، مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الإعلان عن الاتفاقية يمكن أن يتم في وقت مبكر غدًا (الجمعة).

وأضاف سوليفان في تصريحات صحفية “أن الأولوية القصوى للرئيس الأمريكي جو بايدن وحلفائه في أوروبا تقليل الاعتماد على الغاز الروسي، ورسم خارطة طريق توضح الخطوات التي يجب اتخاذها، وماذا ستكون مساهمة الولايات المتحدة، وما يمكن أن تفعله أوروبا “.

وأشار إلى أن التركيز سينصب على تنويع مصادر إمدادات الغاز الطبيعي إلى أوروبا بدلاً من الغاز الروسي.

وأكد “الولايات المتحدة ستبحث عن طرق لزيادة المعروض من الغاز الطبيعي المسال، وزيادة الإمدادات إلى أوروبا، ليس فقط في السنوات المقبلة، بل في الأشهر المقبلة”.

ويلتقي بايدن اليوم بقادة مجموعة السبع ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين في مسعى لفرض حزمة عقوبات جديدة على روسيا.

وتعد روسيا أكبر مورد للغاز الطبيعي إلى الاتحاد الأوروبي، بواقع 40٪ من الواردات. كما يعتمد الاتحاد أيضًا على موسكو لاستيراد جزء كبير من حاجاته من الصلب والنفط، مما يجعل من الصعب نقل سياستها النفطية بعيدًا عن روسيا.

وتبنت المفوضية الأوروبية مسودة لائحة تطالب الدول بضمان تخزين 80٪ من حاجات الغاز قبل الشتاء المقبل، و90٪ في السنوات اللاحقة.
كما دعت المفوضية الدول الأعضاء إلى شراء الغاز معًا لتحقيق أفضل الظروف.