بعد 15 شهراً.. 774 مليون شيكل مستحقات مستفيدو الشؤون الاجتماعية

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

لم يتسلم المواطن مهند حجازي من قطاع غزة مخصصات الشؤون الاجتماعية البالغة 1800 شيكل منذ قرابة 15 شهراً الأمر الذي تسبب بزيادة سوء أحوال أسرته الاقتصادية، وتراكم الديون عليه لصالح عدد من المحال التجارية.

ويقول حجازي في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، إن أسرته تمر بظروف معيشية صعبة للغاية في ظل عدم تمكنه على فرصة عمل طوال فترة انقطاع عملية دفع مخصصات الشؤون الاجتماعية وقبلها.

ويضيف حجازي، أنه كان في السابق يشتري من مستحقات الشؤون علاجات لأثنين من أبناءه المعاقين، لكنه الآن بالكاد قادر على توفير الخبز لأخوتهم البالغ عددهم سبعة أفراد”.

ويشير حجازي” أن أصدقائه والمحال التجارية لم يعودوا يقبلون تسليفه لعدم وجود موعد محدد لصرف الشؤون”.

إلى ذلك، يقول هاني ديب إنه “وقع بشجار مع مالك السوبر ماركت في منطقته بسبب عدم مقدرته على سداد الديون المتراكمة عليه منذ أكثر من خمسة أشهر”.

ويضيف ديب” أنه لم يعد قادراً على الاستدانة من جديد في ظل الغموض الكبير الذي يشهده موعد صرف الشؤون”.

ويدعو ديب لضرورة صرف المخصصات قبل شهر رمضان المبارك، مؤكداً أن عدم صرفها خلال الشهر الفضيل سيكون “كارثة” لعائلته.

ويبلغ عدد الأسر الفقيرة المستفيدة من مخصصات الشؤون الاجتماعية في قطاع غزة نحو 81 ألف أسرة، وفي الضفة الغربية 36 ألفاً، في حين أن هناك ألاف الأسر على قائمة الانتظار، بحسب وزارة التنمية الاجتماعية.

تفاصيل الأموال المستحقة

ووفق مصادر في وزارة التنمية الاجتماعية، تبلغ قيمة مخصصات الشؤون الاجتماعية التي تصرف للمستفيدين في قطاع غزة والضفة الغربية 516 مليون شيكل سنوياً.

وأوضحت المصادر في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، أن حصة غزة من المخصصات تبلغ 392 مليون شيكل سنوياً، والضفة 124 مليون شيكل.

وقالت المصادر، إن قيمة المبالغ التي لم تصرف لمستحقين الشؤون الاجتماعية في غزة والضفة على مدار قرابة 15 شهراً الماضية تبلغ أكثر من 774 مليون شيكل.

ويعتصم العشرات من منتفعين الشؤون الاجتماعية لليوم 23 على التوالي في خيمة اعتصام أمام مقر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي”UNDP”، للمطالبة المخصصات الأسر الفقيرة في غزة.

وتبرر السلطة الفلسطينية عدم صرفها لمخصصات الشؤون الاجتماعية، لعدم تحويل الاتحاد الأوروبي مساهمته السنوية في المخصصات البالغة نسبتها 40%.

مشاكل جديدة

ويؤكد الخبير الاقتصادي محمد أبو جياب، أن تأخر صرف مستحقات الشؤون يعمق من جراح الأسر الفقيرة في فلسطين.

ويشدد أبو جياب في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، على أن مستحقات الشؤون تشكل مصدر الدخل الوحيد للأسر المستفيدة، ومصدراً هاماً لنشاط الأسواق المحلية في قطاع غزة في ظل الحصار الإسرائيلي وسوء الأوضاع الاقتصادية.

ويشير أبو جياب، إلى أن الفئة المستفيدين من الشؤون تعاني حالياً من أزمات جديدة تجاوزت فقرهم تتمثل في وقوع جزء منهم في خلافات مالية جراء تراكم الديون عليهم.

وتبلغ نسبة الفقر في قطاع غزة قرابة 67% والبطالة 48% بواقع 374 ألف عاطل عن العمل 151193 منهم من الخريجين، و10246 مهنياً، و145976 عاملاً.