أكثر من مليار جهاز يعمل بنظام أندرويد “مهدد بالخطر”

غزة – مصدر الإخبارية

حذر خبراء أمنيون من تعرض ملايين الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد القديمة لهجمات المخترقين ، و وفقا لدراسة فإن هذه الأجهزة لم تعد مدعومة بالتحديثات الأمنية ما يعرض أصحابها لسرقة بياناتهم ومعلوماتهم الشخصية بسهولة.

و أكد خبراء في الأمن والمعلوماتية أن الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل Android 7 وما سبقه معرضة للخطر، وبشكل خاص تلك العاملة بنظام Android 4 وما يليها ،فيما تتمتع الأجهزة التي تعمل بالإصدار الأحدث Android 10 والإصداران الأخيران Android 9 و 8 “نظريًا” بالحماية نظراً لحصول الأجهزة التي تعمل تلك الأنظمة عليها على تحديثات الأمان .

وسلطت الدراسة، المستندة إلى بيانات جوجل ، الضوء على أهمية استخدام البرامج الحديثة لتجنب التعرض لخطر سرقة البيانات ومطالب الفدية وغيرها من هجمات البرمجيات الخبيثة ، حسبما نقل موقع DW الألماني .

وأفاد الخبراء أن الملايين من مستخدمي الهواتف الذكية في المملكة المتحدة وحدها هم عرضة لخطر سرقة البيانات وغيرها من الهجمات الإلكترونية .

في السياق، طلبت جمعيات أهلية تعني بحقوق المستهلكين من شركة Google ومطوري البرامج الآخرين اعتماد مبدأ الشفافية فيما يتعلق بالإصدارات القديمة ومساعدة المستخدمين الذين لم تعد الأجهزة الخاصة بهم تتلقى دعماً أو تحديثاً أمنياً.

كيت بيفان، الصحفية المتخصصة في الأمن السيبراني تقول :”ما يثير القلق بشدة هو أن أجهزة أندرويد الباهظة الثمن تتمتع بمدة صلاحية قصيرة قبل أن تفقد دعمها الأمني ، ما يترك ملايين المستخدمين معرضين لخطر عواقب وخيمة إذا وقعوا ضحية للمتسللين ” نقلا عن صحيفة ديلي ميل.

تجدر الإشارة أن كلاً من جوجل Google و آبل Apple صناع أكثر أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة شيوعًا في العالم – Android و iOS، تقومان بطرح إصدارات جديدة من برامجهم سنويًا ، يتبعها تحديثات دورية أصغر لعدة سنوات لإصلاح أي مشكلات أخرى قد تظهر لاحقاً .

وصرحت شركة جوجل (Google)   : “نحن ملتزمون بتحسين الأمان لأجهزة أندرويد Android كل يوم. نحن نقدم تحديثات الأمان مع إصلاح الأخطاء وغيرها من أشكال الحماية كل شهر، ونعمل باستمرار مع شركاء الأجهزة وشركات الاتصالات لضمان حصول مستخدمي Android على تجربة سريعة وآمنة مع أجهزتهم.” .