إهمال الظروف الصحية للأسير يوسف سكافي من قبل إدارة سجون الاحتلال

غزة – مصدر الإخبارية

تواصل إدارة سجون الاحتلال في سجن نفحة الصحراوي، إهمال الظروف الصحية للأسير يوسف عبد الرحيم سكافي (48 عاما) من الخليل، والمحكوم بالسجن المؤبد أربع مرات منذ العام 2004 .

وأعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ، في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن الأسير سكافي يعاني من ضعف في عضلة القلب ومن أوجاع بالفقرات وأسفل الظهر، وآلام في الأرجل وحساسية في الدم، ومن آلام في الصدر والأسنان .

وأوضحت أن إدارة سجون الاحتلال تماطل باستمرار، في تقديم العلاجات الطبية اللازمة للأسير سكافي، وتتعمد عدم عمل المخططات القلبية اللازمة له، ولا تقدم له سوى المسكنات، كحال كافة الأسرى المرضى الذين يواجهون سياسة القتل الطبي الممنهج من قبل إدارة السجون الإسرائيلية .

كما ذكرت الهيئة أن أكثر من 700 أسير مريض يقبعون في معتقلات الاحتلال، من بينهم 10 أسرى على الأقل يعانون من السرطان، إضافة إلى عشرات الأسرى المقعدين ومبتوري الأطراف ومرضى القلب والكلى والأمعاء، والأسرى الجرحى المصابين بالرصاص .

وحسب مركز أسرى فلسطين للدراسات ، فإن الأسير يوسف عبد الرحيم عبد المحسن سكافي ( 43 ) عاما ، اعتقل بتاريخ 20/2/2004م ويعتبر من قادة كتائب شهداء الأقصى وحكمت عليه المحكمة العسكرية بالسجن المؤبد أربع مرات .

وذكر المركز بأن الأسير يوسف سكافي متزوج ولديه ثلاثة أبناء وكانت طفلته عبير سكافي قد ارتقت شهيدة قبل نحو سبع سنوات بسبب تعرضها لصدمة من قبل الاحتلال أثناء توجهها لزيارته في سجن نفحة وله شقيق آخر اسمه علاء ومحكوم بالسجن المؤبد .

و تعرض الأسير سكافي سابقا لجلطة قلبية عام 2009م وأجريت له عمليه قسطرة وزراعه شبكية في القلب وورم في الرقبة ومشاكل بالأسنان وآلام شديدة بالفك جراء إصابته بالتهابات .

يذكر أن سلطات  الاحتلال تمارس سياسة إهمال طبي بحق الأسرى، و هي واحدة من ضمن العديد من الانتهاكات التي تمارسها بحق الأسيرات والأسرى الفلسطينيين، ويمتد أثر سياسة الإهمال الطبي ليطال الأسرى المحررين بعد الخروج من السجن، حيث سقط العديد من الشهداء بعد تحررهم من الأسر نتيجة للإهمال الطبي الذي تعرضوا له أثناء فترة الاعتقال، لتفاقم الأمراض التي أصابتهم أثناء الاعتقال وعدم تلقيهم العلاج اللازم في حينها.