طعم الله - الانتخابات المحلية

الانتخابات المحلية.. تفاصيل التحضيرات الأخيرة قبيل انعقاد المرحلة الثانية

رام الله – مصدر الإخبارية 

قال المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله، اليوم الثلاثاء، إن 715 ألف ناخب يحق لهم الاقتراع سيتوجهون إلى 315 مركز اقتراع في 50 هيئة انتخابية، في انتخابات المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية، المقرر انعقادها في 26 آذار (مارس) الجاري.

وأضاف طعم الله، في تصريح لوكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، أن “لجنة الانتخابات وضعت اللمسات الأخيرة ليوم الاقتراع للمرحلة الثانية من الانتخابات المحلية ليوم السبت المقبل”.

وذكر طعم الله أن الاقتراع سيبدأ من الساعة السابعة مساء، مشدداً على أهمية أن يصطحب الناخبون بطاقات هويتهم قبل التوجه لمراكز الاقتراع المسجلين بها، وأن يكون الانتخاب بوضع إشارة بجانب القائمة المراد التصويت لها، وعدم التصحيح على الورقة أو وضع أي إشارة أو كتابة عليها.

وحول تجهيزات لجنة الانتخابات المركزية، بيّن طعم الله، أن اللجنة اتخذت مجموعة من الإجراءات لتسهيل اقتراع الناخبين من ذوي الإعاقة وكبار السن والأميين، وأخرى تهدف إلى تقليل الاكتظاظ في مراكز ومحطات الاقتراع للمرحلة الثانية من الانتخابات المحلية.

وأوضح أن من بين النخابين 13 ألف من الأشخاص ذوي الإعاقة، و49 ألف من كبار السن الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً، سيصوتون في الطوابق الأرضية من محطات الاقتراع، مضيفاً أن اللجنة استبدلت 22 مركز اقتراع بسبب عدم مواءمتها، بمراكز جديدة موائمة تراعي حق الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن في الانتخاب.

وذكر أن اللجنة افتتحت 22 مركز اقتراع جديد في 12 هيئة محلية، بهدف تقليل الاكتظاظ في مراكز ومحطات الاقتراع الأساسية التزاماً بالتباعد للوقاية من فيروس كورونا.

وبشأن الناخبين الأميين قال: إن لجنة الانتخابات اتخذت إجراءً جديداً لتشجيع الناخبين الأميين على الاقتراع دون مرافق، من خلال السماح لهم باصطحاب شعار القائمة الانتخابية التي يرغبون بالتصويت لها خلال عملية الاقتراع، مع الحفاظ على الإجراء السابق المتمثل في السماح للناخب الأمي باصطحاب مرافق واحد إلى محطة الاقتراع لمساعدته في تعبئة ورقة الاقتراع.

وأشار إلى أن لجنة الانتخابات نسقت مع الشرطة لتأمين عملية الانتخابات في مختلف محافظات الضفة الغربية، خاصة في 12 مركز اقتراع تقع في مناطق الخليل المصنفة بـ(H2) الخاضعة لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح أن اللجنة قامت بتدريب 6700 موظف من طواقم الاقتراع على إدارة عملية الانتخابات، وانها بدأت بشحن صناديق الاقتراع للدوائر الانتخابية في مختلف المحافظات التي ستشهد اقتراعاً السبت المقبل، بالإضافة إلى تجهيز 1203 صناديق اقتراع، في 50 هيئة محلية في محافظات الضفة الغربية.

وأضاف أن اللجنة نظمت حملة توعية للناخبين في مختلف المناطق تشمل وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام لتحفيزهم على الاقتراع، وعقدت سلسلة من ورشات العمل مع الفصائل والمراقبين والمرشحين والجمهور بهدف توضيح إجراءات الاقتراع.

اقرأ/ي أيضاً: طعم الله: إجراء الانتخابات في القدس يحتاج دعم دولي

Exit mobile version