قدم

أعراض في قدميك تكشف الأمراض لديك.. تعرف على أبرزها

صحة _ مصدر الإخبارية

تحتوي الأقدام على كنز من المعلومات, قد تستعين بها وتُخبرك عما تواجهه من مشكلات صحية من خلال فحصها والنظر إليها دون الحاجة للذهاب إلى طبيب.

يوجد بالأقدام ربع عظام الجسم تتضمن كل منهما 33 مفصلاً، 100 وتر، عضلة، رباط، وعدداً لا يحصى من الأعصاب، الأوعية الدموية المرتبطة بالقلب والنخاع الشوكي والدماغ, فلذلك لا يجب الاستهانة بما تحمله من معلومات قد تكون سبب في نجاتك من الموت.

إليك أبرز هذه الأعراض وإلى ما تُشير كل منها؟؟

1_ اختفاء الوبر عن القدم

وهذا يشير إلى مشكلة تواجه مرور الدم إليها، الأمر الذي ينجم عادة عن مرض يرتبط بالأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين. ففي هذه الحالة، يركز جسمك على مدّ أعضائه الحيوية بالدم ويغض النظر عن الأطراف؟ ولكي تتعرفي إلى حقيقة وجود هذه المشكلة، ربتي على أعلى قدمك وإذا لم تشعري بأي شيء فهذا يعني أن دورتك الدموية لا تسير على خير ما يرام.

2 – بشرة جافة ومتقشرة

لا تهملي يوماً العناية ببشرة قدميك. فقد يدلّ جفافها وتقشرها على ظهور الفطريات عليها، وهي عدوى قد تنتقل إلى أجزاء أخرى من جسمك مثل الإبطين والقسم الداخلي من الفخذين. وفي هذه الحالة، يتعين عليك أن تعملي على تجفيف قدميك بعناية بعد غسلهما بالماء البارد المضاف إلى القليل من بيكربونات الصودا وماء الأوكسيجين. كذلك ضعي البودرة الخاصة داخل حذائك وجواربك. ولا شكّ في أنك ستشهدين تحسناً خلال أسبوعين.

3- الأقدام الباردة

إذا كانت أصابع قدميك دائما باردة، يمكن أن يكون السبب ضعف تدفق الدم – ترتبط احيانا بمشكلة في الدورة الدموية ، التدخين، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب. يمكن لتلف الأعصاب من مرض السكري غير المنضبط أيضا جعل قدميك تشعر بالبرد. الأسباب الأخرى المحتملة تشمل قصور الغدة الدرقية وفقر الدم.

4- اصابع قدم حمراء، بيضاء، وزرقاء

يمكن ان يكون السبب مرض يسمى متلازمة رايوناود’’’ هو عبارة عن مرض يصيب الأوعية الدموية, وتطرأ بسببه الوان فاتحة على اطراف اليدين والأرجل, وأحياناً على الأنف والأذنين.

5- حرقة القدمين

الحرقان في القدمين أمر شائع بين مرضى السكري الذين يعانون من تلف الأعصاب الطرفية. يمكن أيضا أن يكون ناجما عن نقص فيتامين (ب)، قدم الرياضي، مرض مزمن في الكلى وضعف الدورة الدموية في الساقين والقدمين (أمراض الشرايين الطرفية)، قماش الجوارب،أو الغدة الدرقية.

6- الم في اصبع القدم الاكبر

النقرس هو من الأسباب المعروفة وهو يسبب ألم مفاجئ في مفصل إصبع القدم الكبير، جنبا إلى جنب مع احمرار وتورم . هشاشة العظام هي ايضا سبب محتمل يسبب الألم والتورم. او قد يكون سببه هو لعب الرياضة على الأسطح الصلبة.

7_ أطراف أصابع منتفخة

في حال كانت أطراف أصابع قدميك منتفخة، فهذا يشير إلى أنك تعانين من أحد أمراض الرئتين أو القلب أو الأمعاء والمعدة.

8_ قدمان متشنجتان

هذا يحدث نتيجة افتقار جسمك إلى السوائل. أما في حال تكرر هذا العارض، فهو يدلّ على أنك تعانين من نقص في الكالسيوم، البوتاسيوم أو المغنيزيوم. إذاً، احرصي على تناول الخضار وشرب الماء الغني بالمعادن وقبل أن تخلدي إلى النوم، إعملي على تمديد قدميك.

9_ قدمان باردتان جداً

وهذا يرتبط باضطراب في عمل الغدة الدرقية، أي الغدة التي تنظم حرارة جسمك وعملية الأيض لديك. كما أن هذه الإشارة قد تدل على أن خطباً ما يحدث على مستوى دورتك الدموية.

 

Exit mobile version