انتقادات تطال شاكيد بسبب مخطط اللاجئين الأوكرانيين.. وبينيت يدافع

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

في ظل انتقادات مستمرة طالتها على خلفية مخطط دخول اللاجئين، دافع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت عن وزيرة الداخلية أييليت شاكيد، شريكته في حزب اليمين.

وقال بينيت في بداية اجتماع لمجلس وزراء الاحتلال اليوم الأحد، إنه تم الاتفاق على الخطوط العريضة من قبل وزير الخارجية ووزير المالية حول مخطط شاكيد للاجئين.

وأضاف: “وزيرة الداخلية لا يجب أن يكون كيس الملاكمة، أمس عضو الكنيست يوليا مالينوفسكي هاجمتني بينما كانت هي نفسها شريكة في إعداد المخطط، وأطلب من الجميع التصرف بمسؤولية، ليس لدي مشاكل بالاتصال بي، ويجب ألا يدور هذا في وسائل الإعلام”.

والليلة الماضية، هاجمت عضو الكنيست يوليا مالينوفسكي من حزب “إسرائيل بيتنا” وزيرة الداخلية أييليت شاكيد على خلفية مخطط دخول اللاجئين الأوكرانيين إلى إسرائيل، وقالت: “إنها عنصرية مثل درعي، ويتعين مصادرة قضية اللاجئين من يديها، وهذا الأمر كبير عليها”.

في الوقت نفسه، اتفق عضو الكنيست موسي راز من حزب “ميرتس” مع موقف مالينوفسكي، قائلا: “اتفق مع عضو الكنيست يوليا مالينوفسكي التي قالت بحق إن سياسة شاكيد تجاه اللاجئين لا تختلف عن سياسة درعي العنصرية، ولقد حان الوقت لكي تفهم مالينوفسكي أن هذا ينطبق أيضًا على العنصرية ضد العرب في قانون المواطنة”.

وأعلنت ما تسمى بسلطة السكان والهجرة في “إسرائيل”، السبت، وصول 903 لاجئين أوكرانيين إلى مطار بن غوريون.

وقالت في بيان لها، إنه تم منع 12 لاجئاً من العدد المذكور من الدخول إلى (الأراضي الإسرائيلية).

ولفتت إلى أن عدد اللاجئين الأوكرانيين الذي وصلوا منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانياً 13513 لاجئاً، بينهم 3500 يتوافقون من قانون العودة.