الكشف عن جهود لحل مشكلة منع المعبر لمتقدمي تصاريح قطاع غزة

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

كشف مصدر موثوق لشبكة مصدر الإخبارية، أن الهيئة العامة للشؤون المدنية في قطاع غزة أرسلت مجموعة من أسماء متقدمي التصاريح الذين ردت سلطات الاحتلال الإسرائيلي برفض إصدار تصاريح لهم تحت بند “منع معبر”.

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن الهدف من ارسال الأسماء لسلطات الاحتلال الإسرائيلي من جديد، معرفة طبيعة رد الاحتلال عليها، وإمكانية حصول باقي الأسماء المرفوضة تحت بند “منع معبر” على تصاريح خلال الفترة القليلة القادمة.

وأضاف المصدر، أن الشؤون المدنية تبذل جهود حثيثة بالتنسيق مع القطاع الخاص لإنهاء مشكلة الممنوعين تحت البند المذكور.

وأشار المصدر، إلى أن الاحتلال ردت الأسبوع الماضي برفض إصدار تصاريح لقرابة 2800 شخصاً من قطاع غزة تحت بند “ممنوع أمنيا”، جزء منهم من أصحاب الطلبات الجديدة، وأخرين كانوا حاصلين على موافقات سابقة.

وأكد المصدر أن الوزارة تعمل على حالياً على إنهاء ملف 1500 متقدماً من أصحاب السجلات التجارية لأعوام (2019-2021)، و500 اسما من المتقدمين عبر موقع وزارة العمل في غزة.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي رفضت مؤخراً الموافقة على أكثر من 4 آلاف طلب تصريح بحجة “منع معبر”.

وتبلغ كوتة التصاريح الخاصة بقطاع غزة 1200 تصريح، قرابة 1000 منها لكبار التجار ورجال الأعمال “BMC”.

يذكر، أن الآلاف من سكان قطاع غزة تقدموا مؤخراً للحصول على تصاريح عمل في الأراضي المحتلة عام 1948 عبر الغرف التجارية ومؤسسات القطاع الخاص، ووزارة العمل بغزة، في مسعى للحصول على فرص عمل هناك مع وصول نسبة البطالة في القطاع لأكثر من 51%.