إيران تفرج عن جاسوسين للموساد الإسرائيلي مقابل 530 مليون دولار

طهران- مصدر الإخبارية:

أفرجت السلطات الإيرانية، الأربعاء، عن “عاملة الإغاثة” نازانين زاغاري راتكليف والسجين أنوشا آشور المتهمين بالتجسس لصالح جهاز (الموساد) الإسرائيلي.

وقالت وسائل إعلام إيرانية، إن السجناء وصلا إلى بريطانيا.

وتعمل زاغاري راتكليف، 43 عامًا، في مؤسسة تومسون رويترز، ذراع وكالة رويترز للأنباء، وتحمل الجنسيتين البريطانية والإيرانية.

وألقي القبض على راتكليف في مطار طهران في نيسان (أبريل) 2016، عندما حاولت مغادرة إيران مع طفلتها الصغيرة غابرييل، بعد زيارة والديها بمناسبة رأس السنة الفارسية الجديدة.

وأضافت وسائل الإعلام، أن راتكليف أدينت بالتجسس للموساد الإسرائيلي والمشاركة في مؤامرة للإطاحة بنظام آية الله خامنئي، وفي تشرين أول (يناير) 2017 حكمت عليها محكمة إيرانية بالسجن خمس سنوات.

وأشارت إلى أن “السجين الثاني أنوشا آشوري، حُكم عليه في عام 2019 بالسجن 10 سنوات بتهمة التجسس لمؤسسة إسرائيلية، وسنتين بتهمة تراكم رأس المال بشكل غير قانوني”.

وأكدت وسائل الإعلام، أن بريطانيا حولت 530 مليون دولار إلى إيران قبل الإفراج عن السجينين، تدين بها المملكة المتحدة لطهران مقابل دبابات وآليات عسكرية الأخرى اشتريت في زمن نظام الشاه ولم تسلم لها.

واحتُجزت راتكليف في معظم فترات سجنها في سجن (إيفين) سيئ السمعة في إيران، وفي عام 2019 نُقلت مؤقتًا إلى جناح للأمراض النفسية.

ويأتي إطلاق السجناء على خلفية التقدم الكبير في المحادثات النووية بين إيران والقوى الغربية، التي تناقش قضية السجناء الأجانب المحتجزين في السجون الإيرانية.