غوتيريش يُحذّر من ضرر الحرب الروسية الأوكرانية على الدول الفقيرة

وكالات – مصدر الإخبارية

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من أن الحرب الروسية على أوكرانيا تشهر “سيف داموقليس” في وجه الاقتصاد العالمي، خاصة في الدول النامية الفقيرة التي تواجه ارتفاعًا هائلًا في أسعار المواد الغذائية والوقود والأسمدة، وتشهد الآن “قصفًا” لسلة خبزها.

وذكر أنطونيو غوتيريش للصحفيين أنّه “يأتي من روسيا وأوكرانيا أكثر من نصف إمدادات العالم من زيت عباد الشمس، وحوالي 30 بالمائة من القمح العالمي أسعار الحبوب تجاوزت بالفعل أسعارها في مستهل الربيع العربي، وأعمال الشغب بسبب أزمة الغذاء التي شهدناها عامي 2007-2008”.

وأشار إلى أنّ 45 دولة إفريقية، ودول أقل نموا، تستورد ما لا يقل عن ثلث إنتاجها من القمح من أوكرانيا وروسيا، 18 دولة منها تستورد 50 بالمائة على الأقل.

وأشار غوتيريش إلى أنّ الدول تشمل مصر والكونغو وبوركينا فاسو ولبنان وليبيا والصومال والسودان واليمن.

وأكّد أنّ كله يضر بالدول الأشد فقرًا، ويزرع بذور عدم الاستقرار السياسي والاضطرابات في جميع أنحاء العالم.

وفي وقت سابق، بيّن غوتيرش “أيا كانت نتيجة هذه الحرب، فلن يكون فيها فائز ولا خاسر، أوكرانيا على فوهة بركان ويتم تدميرها أمام أعين العالم. أثر ذلك على المدنيين وصل لمستويات مروعة”.

فيما أعلن غوتيريش عن إنشاء مجموعة الاستجابة للأزمات العالمية بشأن الغذاء والطاقة والتمويل في الأمانة العامة للأمم المتحدة، مشيرا لتخصيص 40 مليون دولار إضافية؛ للعمل على زيادة المساعدات الأساسية للفئات المحتاجة.

إقرأ/ي أيضًا: مستشار أوكراني يتوقع موعد انتهاء الحرب