إخلاء الكعبة المشرفة من الحجاج والمعتمرين (فيديو)

مكة المكرمةمصدر الإخبارية

أخلت السلطات السعودية، الكعبة المشرفة، بالحرم المكى من الحجاج والمعتمرين، لأول مرة، تخوفا من انتشار فيروس كورونا، ولتعقيمه وفقا لما أعلنت عنه المملكة من إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد القاتل.

وتداول رواد تويتر فيما بينهم صور ومقاطع فيديو للحرم المكى وهو فارغ، مؤكدين أن المشهد للحرم وهو فارغ مهيب، وتقشعر له الأبدان، فقال أحدهم :”منظر الحرم صحن المطاف وهو فاضى مهيب ويقشعر البدن”، وقال آخر: “موجعٌ للقلب أن ترى ساحات الحرم المكي والنبوي خالية في مشهدٍ لم نعتاد رؤيته، حفِظَ الله المملكة ومن عليها”، وغرد آخر: “ماهزنى منظر فى حياتى قط كما هزنى منظر الحرم خالياً من الطائفين حول الكعبة ما كنت أتصور أن أرى الحرم المكي بهذا المنظر يوماً”.

علنت السُلطات السعودية، اليوم الأربعاء، تعليق أداء العمرة على المواطنين والمُقيمين فيها حتى إشعار آخر، كأحد الخطوات لمنع تفشي فيروس كورونا.

وقال مسؤول بوزارة الداخلية، إنه “اقتضى إيقاف العمرة مؤقتا للمواطنين والمقيمين في المملكة”، كما جاء في وكالة الأنباء السعودية. وأضاف أنه “سيتم مراجعة القرار بشكل مستمر، وإيقاف العمل به متى ما انتفت الأسباب التي دعت إليه”.

وأشار إلى أن “امتداد قرار تعليق الدخول لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي موقتا، من خارج المملكة، وكذلك قرار تعليق الدخول بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يتوقّع انتشار فيروس كورونا منها خطرًا”.

ولم يطرأ تغيير على قرار تعليق استخدام المواطنين السعوديين ومواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بطاقة الهوية الوطنية للتنقل من وإلى المملكة.

اعلان سابق بوقف منح تأشيرات العمرة
وكانت وزارة الخارجية السعودية أوضحت في وقت سابق أن الجهات الصحية المختصة في المملكة العربية السعودية تتابع عن كثب تطورات انتشار فيروس كورونا الجديد (19-COVID)، وعليه قرر إيقاف رحلات وتأشيرات العمرة .

وأكدت الوزارة حرص حكومة المملكة من خلال تلك الجهات؛ على تطبيق المعايير الدولية المعتمدة، ودعم جهود الدول والمنظمات الدولية وبالأخص منظمة الصحة العالمية لوقف انتشار الفيروس ومحاصرته والقضاء عليه.