المختبرات البيولوجية

خبير: قائمة أمراض ظهرت في أوكرانيا بسبب المختبرات البيولوجية هذه أهمها

وكالات – مصدر الإخبارية

وسط اتهامات روسية مستمرة لأوكرانيا بامتلاكها مختبرات بيولوجية بتمويل أمريكي، قال خبير إن الولايات المتحدة حولت أوكرانيا إلى “ورشة حقيقية” ضخمة لاختبار وسائل وأساليب شن الحرب البيولوجية.

وأكد عالم الأحياء الدقيقة إيغور نيكولين، الذي عمل في وقت سابق كعضو في لجنة الأمم المتحدة الخاصة بالأسلحة البيولوجية والكيميائية، أن واشنطن انتهكت بذلك اتفاقية حظر تطوير وإنتاج وتخزين الأسلحة البيولوجية والتكسينية.

وتابع أن أوكرانيا تحولت بالفعل إلى “مجمع ضخم” لتطوير واختبار التقنيات المتعلقة بالأسلحة البيولوجية، بحسب ما ذكرت نوفوستي.

وأردف: “قامت الولايات المتحدة في أوكرانيا باختبار أحدث تكنولوجيات الأسلحة البيولوجية على البشر والحيوانات والنباتات، ونتيجة لذلك نشاهد تفشي وانتشار الأمراض وحتى الأوبئة في أوكرانيا منذ عام 2014”.

ولفت إلى أنه ونتيجة لذلك ظهرت هناك أمراض الطاعون الرئوي والجمرة الخبيثة وجميع أنواع الأمراض الغريبة مثل حمى كيو، مضيفاً: “كل ذلك يشير إلى أن الولايات المتحدة وأوكرانيا تنتهكان اتفاقية حظر الأسلحة البيولوجية والتكسينية على نطاق واسع، قامت الدولتان بتطوير وتصنيع وتخزين أنواع جديدة من هذه الأسلحة مع انتهاك جميع الوصايا الثلاث التي تشكل الاتفاقية”.

في سياق متصل عقد مجلس الأمن الدولي، مساء الجمعة، جلسة طارئة لمناقشة ملف الأسلحة البيولوجية في أوكرانيا، بطلب من روسيا.

وصرح المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي بينيزيا، أن بلاده تمتلك أدلة على وجود شبكة من 30 مركزا بيولوجيا في أوكرانيا فيها مواد سامة وخطيرة.

وتابع بينيزيا في كلمته أمام مجلس الأمن: “أجريت اختبارات بيولوجية في أوكرانيا باستخدام الطيور المهاجرة بهدف نقل الأمراض للبشر”، مضيفا: “المعلومات المتوفرة لدينا تؤكد وجود مختبرات بيولوجية في أوكرانيا بدعم من واشنطن”.

وأضاف: “التجارب البيولوجية تجرى في أراضي أوكرانيا وترسل نتائجها إلى الولايات المتحدة”.

Exit mobile version