مجلس الشيوخ الأمريكي يُعلن موافقته بيع طائرات C130 لمصر

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلن مجلس الشيوخ الأمريكي، عن موافقته بيع طائرات من طراز C130 لمصر بقيمة 2.2 مليار دولار، وذلك بأغلبية 81 صوتًا مقابل 18 حاولوا منع الصفقة لمخاوف مرتبطة بحقوق الإنسان.

وقال موقع “Politico” الأمريكي، إن مجلس الشيوخ تراجع عن محاولة إلغاء صفقة قيمتها مليارًا دولار لبيع طائرات شحن عسكرية لمصر على خلفية سجل مصر في مجال حقوق الإنسان، لافتًا إلى أن السيناتور الجمهوري راند بول أول من قدم تشريعا في محاولة منه لإلغاء الصفقة إلا أنه فشل بشكل هائل.

ودان بول، الرئيس جو بايدن لتأكيده على أهمية حقوق الإنسان في السياسة الخارجية للولايات المتحدة، وفي الوقت نفسه سيره في عملية تسليح مصر، معتبرًا أن قرار حجب كمية صغيرة نسبيًا من المساعدات العسكرية (وزارة الخارجية حجبت في أواخر يناير 130 مليون دولار من المساعدات العسكرية إلى مصر) “صفعة” مع استمرار مبيعات الأسلحة الكبيرة.

وأضاف السيناتور الجمهوري: “يجب أن ننهي المبيعات العسكرية للقادة المجرمين في مصر”، متابعًا: “سحب بعض المساعدات العسكرية جزئيا مع تقديم مبيعات جديدة تبلغ 10 أضعاف ما حجبناه يظهر ضعفا في مواجهة القمع”.

وكان وزير الخارجية أنتوني بلينكن، أعلن في أيلول (سبتمبر) الماضي أن 130 مليون دولار من المساعدات العسكرية ستتأخر ما لم تحرز مصر تقدما في مجال حقوق الإنسان.

وكانت المساعدة جزءًا من شريحة قدرها 300 مليون دولار، مشروطة بإدخال تحسينات على حقوق الإنسان وتعزيز سيادة القانون.

وأفرجت وزارة الخارجية الأمريكية، عن الـ 170 مليون دولار المتبقية.

إقرأ/ي أيضًا: مقتل جنديين مصريين جراء انفجار عبوة ناسفة في مالي