ما القطاعات التي شملتها تسهيلات الاحتلال المُعلن عنها مؤخرًا؟

ما القطاعات التي شملتها تسهيلات الاحتلال المُعلن عنها أخيرًا؟

غزة – مصدر الاخبارية

أعلنت حكومة الاحتلال الاسرائيلي، التوصل إلى اتفاق حول وضع آلية تنسيق مشتركة مع السلطة الفلسطينية والأمم المتحدة واتحاد لجان العمل الزراعي، فيما يتعلق بالسماح بإدخال معدات تصليح قوارب صيد الأسماك إلى قطاع غزة.

وأفادت وسائل الاعلام العبرية، بأنه تمت المصادقة بعد أكثر من عشر سنوات، على إخراج بطاريات السيارات المستعملة من قطاع غزة لإعادة تدويرها في (إسرائيل).

فيما وافقت الحكومة الاسرائيلية، على وضع ماكينة لطحن خُردة الحديد في معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة، بدأ تشغيلها قبل نحو أسبوعين مما سيُتيح مضاعفة حجم تسويق خُردة الحديد من القطاع.

وبحسب الاعلام العبري، سمحت سلطات الاحتلال بإدخال عددٍ من أجهزة المسح الطبي (CT و X-ray) إلى القطاع الصحي بغزة.

وتعيش غزة، للعام السادس عشر على التوالي، حصارًا اسرائيليًا خانقًا، منذ سيطرة حركة حماس على القطاع، عقب نجاحها في الانتخابات التشريعية، مما فاقم الوضع الاقتصادي الصعب للمواطنين الغزيين، الذين أصبحوا يعتاشون على المساعدات الانسانية.

ووفقًا لجهاز الاحصاء المركزي فإن ما يزيد عن مليوني نسمة، يعيشون في قطاع غزة، معظمهم أصبح تحت خط الفقر، نتيجة سياسات الاحتلال بحق أهالي القطاع، إلى جانب العقوبات المفروضة مِن قِبل السلطة الفلسطينية بحق الموظفين والمواطنين تشمل التقاعد القسري، قطع الرواتب، عدم صرف مخصصات الشؤون، وغيرها.

جدير بالذكر أن القوى الوطنية والاسلامية، طالبت دول العالم، بضرورة الضغط على الاحتلال لإلزامه باحترام حقوق الانسان، تعزيزًا لمبادئ القانون الدولي الانساني والأعراف الدولية.

Exit mobile version