الحمى القلاعية

انتشار الحمى القلاعية يتسبب بإغلاق أسواق المواشي في الضفة

رام الله _ مصدر الإخبارية

أعلن وزير الزراعة رياض العطاري، مساء اليوم الخميس، إغلاق أسواق المواشي في الضفة الغربية اعتبارا من اليوم ولمدة شهر، بسبب انتشار مرض الحمى القلاعية مؤخراً في بعض دول الجوار لفلسطين، وانتقاله عبر الحيوانات البرية العابرة للحدود.

ونوه العطاري إلى أنه سُجلت عدة بؤر للمرض في الأردن والداخل المحتل الفلسطيني المحتل. وانتشر بشكل كبير في فلسطين والأردن وهو مرض عابر للحدود، والإجراء هو وقائي وليس الأول إذ يجري التركيز على مراقبة حركة الحيوانات.

وبين أن وزارة الزراعة مازالت مستمرة في التطعيم رغم شح اللقاحات بسبب أزمة عالمية في أكثر من دول, مشيرا إلى أنها وفرت خلال الشهر الماضي 400 ألف لقاح وطعّمت حوالي 70% من الأغنام والماعز و95% من الأبقار.

ولفت أن الوزارة، وعبر دائرة الخدمات البيطرية، أوصت بضرورة وقف الأسواق الخاصة بالمواشي لمنع اختلاط الحيوانات في الأسواق وبالتالي نقل العدوى، مبينا أن الإجراء موقت وتم بالاتفاق مع وزارة الحكم المحلي لتقوم البلديات بمنع تنظيم أسواق المواشي، بهدف تقليل اختلاط المواشي وإصابتها ونفوقها.

وأكد وزير الزراعة أن الأمور تحت السيطرة، وأنه توجد خلية أزمة من أجل التخفيف من الخسائر جراء هذا المرض التي تعتبر قليلة، وأن الإجراء سيستمر لمدة شهر ومرتبط بالحالة الوبائية.

وذكر أن هذا المرض غير معدٍ ولا ينتقل للإنسان، ولا خطورة في تناول منتجات الأغنام المصابة وأنه من المتوقع أن يقل انتشاره بعد اتخاذ الوزارة إجراءات متعددة للحد من انتقال المرض، حيث بدأ انتقاله من طوباس وتسارع مع انتشار الخنازير البرية فيها.

وبين العطاري أنه تم إرسال 10 آلاف طعم لقطاع غزة من أجل حماية الثروة الحيوانية هناك، وقال: “نحن لدينا برتوكول خاص بالمواشي المستوردة ببقائها محجورة لمدة محددة بالاتفاق مع المستوردين، ونعتقد أن يبدأ المرض بالتراجع في منتصف الشهر المقبل”.

والحمى القلاعية مرض فيروسي حاد يصيب الأبقار والخنازير والماعز والأغنام وحيوانات أخرى كالفيلة والفئران، ومن الصعب انتقاله إلى الإنسان.

Exit mobile version