لمناسبة اليوم العالمي لمرضى الكلى..1026 مريضا بغزة

غزة-مصدر الإخبارية

أكدت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الخميس، أن مرضى الكلى يعانون باستمرار جراء الحصار “الإسرائيلي” المشدد، لافتةً إلى وجود 1026 مريضا بالفشل الكلوي.

وأشارت الوزارة في بيان صحفي بمناسبة اليوم العالمي لمرضى الكلى، إلى أنه على مدار سنوات مضت، عاش مرضى الكلى بغزة وقع الألم مرتين، مرة بفقدانهم وظائف هذا المكون الرئيس في أجسامهم، ومرة بنقص كبير في أدويتهم ومستهلكاتهم الطبية.

وحذرت الوزارة من مخاطر تهدد حياة مرضى الكلى في قطاع غزة خلال الأعوام المقبلة في ظل تضاعف السكان وزيادة أعداد مرضى الفشل الكلوي، إلى جانب ما يشهده القطاع من نقص في الأجهزة الطبية والمهام المتعلقة بمرضى الكلى.

وذكر تقرير أعدته وحدة التخطيط وتطوير الأداء المؤسسي في وزارة الصحة بالشراكة مع الإدارة العامة للمستشفيات واللجنة الوطنية لأمراض الكلى، أنه من المتوقع أن يزيد أعداد مرضى الكلى في القطاع عام 2030 إلى نحو 2200 حالة.

وأشار ذات التقرير إلى أن وزارة الصحة ستكون بحاجة إلى نحو 30 جهاز غسيل كلوي إضافي سنوياً، لافتاً إلى أنه بحلول العام 2030 سيلزم قطاع غزة 380 جهازاً للغسيل الدموي، حيث يتوفر في الوقت الحالي منها 189 جهازاً فقط.

ولفت التقرير إلى أنه من المتوقع أن تصل الزيادة في أعداد مرضى غسيل الكلى ليصل لنحو 2200 مريض في عام 2030، وهو ما يتطلب توفير عدد كاف من ماكينات الغسيل للمرضى وتوسعة المراكز وزيادة عدد الكوادر بزيادة سنوية تقدر بـ 10% .

وقالت الوزارة لم يعد الاحتفاء باليوم العالمي لمرضى الكلى في العاشر من آذار من كل عام مجرد يوم يستذكر فيه كيف نحافظ على الكلى ونجنبها عديد الامراض ، ولكن في هذا اليوم نقلب صفحات اختلطت ما بين المعاناة وما بذلته وزارة الصحة في قطاع غزة من جهود استثنائية لتعزيز الرعاية الطبية لمرضى الكلى ، تلك الجهود التي أحدثت شقا كبيرا في جدار المعاناة والحصار.”

وأضافت أن الجهود تفتح الأمل لـ 1026 مريض بالفشل الكلوي في غزة ، يتناوبون على جلسات غسيل الكلى في 7 مراكز مجهزة بالكوادر الطبية والتمريضية المؤهلة والمدربة وتحتوي على 197 جهاز غسيل كلوي بعدما كان مرضى قطاع غزة موزعين فقط في مركزين بهما فقط 62 جهاز غسي كلى.

ونوهت إلى أنه لم تتوقف تلك الجهود عند تعزيز الخدمة كما وكيفا حيث كان آخر تلك التعزيزات بدء العمل في مركز نورة الكعبي لغسيل الكلى في شمال القطاع ، والذي يعتبر من المراكز النموذجية على خارطة تقديم الخدمة وخفف المعاناة عن مرضى شمال القطاع.

وتابعت: “ليس ذلك وحسب ، بل تمكنت وزارة الصحة من اجراء عمليات زراعة الكلى في خطوة نوعية طموحة وضمن برنامج وطني انطلق عام 2013 واستمر بجدارة واقتدار تم خلاله اجراء 113 عملية زراعة كلى بمشاركة طواقمنا الطبية والتمريضية والتي انخرطت في عديد برامج التدريب محليا وخارجيا وبخطوات وثابة لتوطين الخدمة بكافة مقوماتها ، ولتكون جزءا من سلة الخدمات الجراحية التخصصية التي تقدمها وزارة الصحة”.

وأكدت أن القلق والخوف يعتري الطواقم الطبية وكذلك مرضى الكلى بسبب استمرار الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة والذي يحول دون وصول الأدوية اللازمة لمرضى الفشل الكلوي او لهؤلاء الذين اجروا عمليات زراعة الكلى ويبقيهم الحصار أمام خطر عودتهم لجلسات الغسيل الطويلة بسبب غياب الادوية الضرورية لهم .

وجددت وزارة الصحة في قطاع غزة في اليوم العالمي لمرضى الكلى مطالبها لكافة الجهات المعنية بتوفير الاحتياجات الطبية من ادوية ومستهلكات لمرضى الفشل الكلوي وزراعة الكلى ، وضمان حصولهم على خدمة صحية متكاملة دون منغصات لطالما راح ضحيتها عديد المرضى وهم ينتظرون حبة دواء .