هنية: الوحدة الوطنية أكثر ضرورة وإلحاحاً للتصدي لصفقة القرن

موسكومصدر الإخبارية

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” إسماعيل هنية ضرورة الوحدة الوطنية الفلسطينية كخيار استراتيجي، مشددًا على أن الوحدة في هذه المرحلة أكثر ضرورة وإلحاحًا حتى يتسنى لنا التصدي لصفقة القرن وإفشالها.

وأعلن هنية عن ترحيب حركة حماس وجاهزيتها للقاء الأخ أبو مازن، منبهًا إلى أن كل يوم يمضي دون توافق وطني يكون هناك تغول صهيوني على الأرض والإنسان الفلسطيني.

وأكد هنية خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الروسية موسكو اليوم الأربعاء أن الولايات المتحدة الأمريكية تكرس انحيازها المطلق للاحتلال والاستيطان والضم والتهجير، وحرمان الشعب الفلسطيني من الاستقلال وتقرير المصير.

وأوضح أن صفقة القرن تشكل خطرًا كبيرًا على القضية الفلسطينية، مبينًا أن الصفقة تجاوزت قرارات الشرعية الدولية، كما تجاوزت المبادرة العربية التي تبنتها القمة العربية.

الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام

وأكد هنية أن روسيا لديها رغبة حقيقية واستعداد عالٍ لمساعدتنا كفلسطينيين لتجاوز الانقسام واستعادة الوحدة.

وتابع: لدينا مخزون يمكن أن نحقق من خلاله المصالحة الفلسطينية كوثيقة الأسرى في 2006، واتفاق 2011 في القاهرة، واتفاق الشاطئ في 2014، واتفاق 2017 في القاهرة وبيروت.

وبيّن أن هذه الاتفاقات تمثل خارطة الطريق لتحقيق المصالحة الفلسطينية، مضيفًا: نحن لسنا بحاجة لاتفاقات جديدة.

وأوضح هنية أن حماس قدمت أربعة خيارات لتحقيق المصالحة، الخيار الأول هو إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني، والخيار الثاني هو تشكيل حكومة وحدة وطنية، في حين كان الخيار الثالث هو عقد المجلس الوطني خارج رام الله؛ ليتسنى للكل الوطني المشاركة فيه، والخيار الرابع هو عقد اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية.

وأشار هنية أن أيًا من هذه الخيارات سيحقق الوحدة الوطنية، وأي خيار يوافق عليه الإخوة في رام الله فنحن موافقون عليه.

وبيّن هنية أن روسيا أبدت استعدادها لاستضافة لقاء فلسطيني في موسكو.

وأكد أن مصر هي الدولة المركزية المحورية في متابعة ملف المصالحة الفلسطينية، مرحبًا بجهود أي دولة عربية شقيقة أو حتى روسيا في متابعة المصالحة.