الهلال الأحمر: لا إصابات بفيروس كورونا وسط اللاجئين الفلسطينيين في لبنان

وكالاتمصدر الإخبارية – اللاجئين الفلسطينيين

أكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني عدم وجود أي مصاب بفيروس “كورونا” بين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وقالت الجمعية في بيان صحفي صادر عنها، إنها اتخذت إجراءات احترازية ووقائية من انتشار الفيروس داخل المخيمات الفلسطينية، بالتعاون مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” ووزارة الصحة اللبنانية والمؤسسات الطبية العاملة في الوسط الفلسطيني.

وأضافت أنها اتخذت عدة اجراءات وقائية ونظمت مجموعة من الندوات والمحاضرات وقدمت الارشادات للاجئين الفلسطينيين في لبنان، من أجل عدم انتشار الفيروس.

وفي وقت سابق قررت وكالة “الأونروا”، تجميد العملية التعليمية في مدارسها بلبنان حرصًا على الطلبة والمعلمين وذويهم، بسبب تسجيل حالات إصابة بفيروس “كورونا” في هذا البلد.

وأفادت الوكالة في بيان لها، أن قرار إغلاق المدارس يستمر لمدة أسبوع تماشيًا مع قرار وزارة التربية اللبنانية مساء الجمعة إغلاق جميع المؤسسات التعليمية لأسبوع.

ويوم الإثنين أعلنت وزارة الصحّة اللبنانيّة تسجيل 3 حالات جديدة بفيروس كورونا، ليصبح إجمالي عدد المصابين 13

 من جهة أخرى، أصدرت دائرة التربية والتعليم في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين تعميماً هاماً الى مدراء المدارس في محافظات قطاع غزة، حول الإجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها للوقاية من انتشار فيروس كورونا.

ودعا التعميم مدراء المدارس لوقف الرحلات المدرسية والتقليل لأقصى حد من التجمعات المدرسية غير الضرورية كالاحتفالات والاجتماعات وورش العمل ولقاءات أولياء الأمور، كإجراءات احترازية لمنع العدوى بين الطلاب.

كما طالب التعميم بتخفيف الازدحام واقتصار الطابور المدرسي على تنظيم دخول الطلاب للصفوف، وتخفيف الازدحام عند المقاصف.

وأوضح رئيس برنامج التربية والتعليم بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين فريد أبو عاذرة بأن هذه إجراءات احترازية تم اتخاذها بعد مشاورات مع إدارة الوكالة، سيتم من خلالها التقليل من الاحتكاكات التي يمكن تأجيلها.

وقال أبو عاذرة: “نحن ملتزمون بما يصدر عن وزارة الصحة الفلسطينية، وما تم اتخاذه من إجراءات هي حتى الآن تعليمات داخلية المقصود بها التقليل من الاحتكاكات والتجمعات الغير ضرورية”.

كما لفت إلى أن إدارة الوكالة تركت لمدراء المدارس مرونة في تقدير الموقف، بما لا يثير مخاوف غير مبررة لدى الطلاب، لا سيما عند تجميعهم في الأماكن المختلفة.

وأكد أبو عاذرة أنه حتى الآن لا يوجد تعليمات او إجراءات تقيد الجميع، على الرغم من حالة الازدحام الموجودة بالمدارس، لا سيما وأن وزارة الصحة أكدت خلو الأراضي الفلسطينية من فيروس كورونا تماماً.

وبين أنه تم تشكيل لجنة من قبل إدارة الوكالة، مهمتها تحديث المستجدات بهذا الشأن بشكل يومي، ومتابعة ما يصدر عن وزارة الصحة، وهي الجهة المخولة بتقدير الموقف في هذا الظرف، مؤكداً بأنه سيتم التعامل مع أي إجراءات أو تعليمات تصدر عنها.

كانت وزارة الصحة الفلسطينية جددت تأكيدها على أن الاراضي الفلسطينية خالية من الفيروس، لكنها اشارت إلى أن هناك حالة واحدة في الحجر الصحي الخاص في الأكاديمية بمدينة أريحا، و5 حالات في الحجر الخاص بمعبر رفح، وأن الحجر الصحي في الموقعين المذكورين يطبق على المواطنين والزائرين القادمين من الصين وكوريا الجنوبية واليابان ومكاو وسنغافورة وتايلاند وهونغ كونغ وإيران وإيطاليا، لمدة 14 يوماً، بدءً من آخر يوم أقاموا فيه في هذه الدول.