نتائج 97% من الأصوات.. نتنياهو لازال عاجزاً عن تشكيل حكومة

الداخل المحتلمصدر الإخبارية

أظهرت نتائج فرز 97% من أصوات الناخبين حصول تكتل اليمين الإسرائيلي “عدا أفيغدور ليبرمان” على 59 مقعدًا، ما يعني عجزه عن تشكيل حكومة لوحده دون الحاجة لانضمام كتل أخرى.

ووفقاً للنتائج غير الرسمية، حصل حزب الليكود على 36 مقعدًا، يليه تحالف أبيض- أزرق بزعامة بيني غانتس بحصوله على 32 مقعدا، أما القائمة العربية المشتركة فقد حصلت على 15 مقعدا وأحزاب المتدينين اليهود على 17 مقعدا.

في حين من المتوقع مساء اليوم الإعلان النهائي وغير الرسمي عن نتائج الانتخابات بعد فرز المغلفات المزدوجة، بينما سيتم الإعلان النهائي والرسمي عن النتائج في العاشر من الشهر الجاري مع تقديمها لرئيس الكيان “رؤفين ريفلين” تمهيدًا لمحاولة تشكيل الحكومة.

ويرى مراقبون أن النتيجة لا زالت غير كافية لتشكيل حكومة، ويحتاج نتنياهو إلى 61 مقعدا لنيل ثقة الكنيست، فيما يبحث الليكود حالياً عن منشقين مفترضين من أحزاب اليسار والوسط لاستكمال النصاب القانوني للحكومة.

 وبعد بدء فرز المغلفات المزدوجة أظهرت الـ نتائج الأولية خسارة شاس لمقعد واحد، ليتوقف عدد مقاعدها عند الـ9، حيث خسرت المقعد لصالح حزب الليكود الذي حافظ على مقاعده الـ36.

ومع تواصل الفرز، حصلت حركة شاس على المقعد الـ10 وذلك على حساب القائمة المشتركة التي ارتفعت مع بدء فرز المغلفات المزدوجة إلى 16 مقعدا، لكنها تراجعت إلى 15.

وبعد بدء فرز المغلفات المزدوجة أظهرت النتائج الأولية خسارة شاس لمقعد واحد لحساب حزب لليكود حافظ على مقاعده الـ36، فيما حافظت المشتركة على المقعد الـ16، الذي تحول إلى شاس.

ومع قرب الانتهاء من فرز المغلفات المزدوجة واصل المقعد التنقل بين الليكود والمشتركة وشاس، ومع فرز 293 ألف مغلف مزدوج من أصل نحو 340 ألف، انتقل المقعد إلى تحالف “كاحول لافان” ليحصل على 33 مقعدا ويقلص الفارق عن حزب الليكود.

ومع قرب الانتهاء من الفرز، ثبتت القائمة المشتركة المعقد الـ15.

وبهذه النتائج شبه النهائية يحصل معسكر نتنياهو على 58 مقعدا، فيما معسكر غانتس (كاحول لافان وتحالف العمل – ميرتس) على 40 مقعدا.

وأعلنت لجنة الانتخابات، أمس الثلاثاء، إنها أنهت التدقيق في جميع صناديق الاقتراع القطرية، حيث جرى التدقيق في 10,305 صندوق اقتراع، تشكل 97% من مجمل صناديق الاقتراع القطرية، وصوت فيها 4,156,479 ناخبا.

وعقب ذلك، فرز أصوات الصناديق العادية، تم البدء بفرز “المغلفات المزدوجة”، وهي أصوات المساجين والجنود والمرضى وغيرهم، حيث من المتوقع الانتهاء من الفرز، اليوم الأربعاء.

ولاحقا سيجري فرز أصوات الصناديق المعزولة بسبب فيروس كورونا وتقدر ببضعة آلاف الأصوات، على أن تصدر النتائج النهائية يوم الخميس.