عادات يومية سيئة تُسبب صداع الرأس.. تجنبها

صحة _ مصدر الإخبارية

صداع  الرأس أحد المشاكل الصحية التي يتعرض لها معظم الناس سواء كبار أو أطفال، لا ينتج عن حالات خطيرة, وكثير من الناس يعالجون أنفسهم بمسكنات بسيطة أو أخذ بعض الراحة.

وينشأ الصداع نتيجة لأسباب وعوامل مختلفة, منها التعرض إلى الإجهاد والقلق وقد يكون مؤشرا على الإصابة بأحد الأمراض, كما أن النظام الغذائي الخاطئ قد يؤدي إلى الإصابة بالصداع، لكن عاداتك اليومية الخاطئة قد تؤدي لإصابتك بالصداع أيضًا، لذا تعرف على عادات قد تسبب الصداع لتبتعد عنها:

1_ تخطي وجبات الطعام:

عندما تتخطى وجبات الطعام ، فإنه عادة ما يؤدي إلى انخفاض أو انهيار في نسبة السكر في الدم، عندما يكون مستوى السكر في الدم لديك منخفضًا ، يمكن أن يساهم في الصداع وكذلك الشعور بالدوار والغثيان وحتى الدوار، ويجب تناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم لتجنب الإصابة بانخفاض نسبة السكر في الدم والصداع اللاحق.

2_ الجلوس أمام الشاشات لساعات طويلة

الجلوس أمام الشاشات الإلكترونية جميعها مضرة، حيث إن التدقيق بها فترات طويلة يوميًا قد يؤدي حتمًا للإصابة بالصداع.

تزداد فرص الإصابة بالصداع عند التحديق في هذه الأجهزة مع إضاءة خافتة، وهذا ما يفعله كثير من الأشخاص، فيجلسون على الفراش دون إضاءة في الغرفة سوى المنبعثة من الجهاز الذكي.

3- عدم تناول البروتين في الوجبات:

تتمثل إحدى طرق المساعدة في ضمان استقرار نسبة السكر في الدم في الانتباه إلى دمج البروتين في الوجبات والوجبات الخفيفة ،  عندما تأكل الكربوهيدرات بمفردها يميل سكر الدم إلى الارتفاع ثم ينخفض بشكل كبير بسبب نقص البروتين، وينخفض سكر الدم ، على غرار ما يحدث عند تخطي وجبات الطعام ، يمكن أن تسبب لك صداعًا سريعًا .

4_ الجلوس وسط الضوضاء

تؤدي الضوضاء المستمرة من حولك إلى الصداع الشديد، ويحدث هذا لأن الصوت العالي يؤدي إلى شد العضلات وبالتالي للشعور بالآلام.

5_ قلة شرب الماء

عندما يفتقر الجسم القدر الذي يحتاجه يوميًا من الماء فسوف يصاب بالجفاف لعدم كفاية مستويات السوائل فيه، ويؤثر هذا النقص في السوائل على نشاط الجسم ووظائف الأعضاء مما يسبب الصداع.

6_ إزالة الكربوهيدرات أو الحد منها بشكل كبير

يعمل الجسم بشكل أفضل مع توازن العناصر الغذائية، بينما نريد أن نكون مدركين للعيش على الكربوهيدرات فقط ، فإن الحد منها بطريقة مفرطة يمكن أن يسبب الصداع أيضًا.

7- تناول الأطعمة السكرية :

يترجم تناول السكر بشكل مباشر إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم،  يمكن أن يؤدي إلى صداع عندما تنخفض هذه المستويات في النهاية مرة أخرى، إذا كان لديك ارتفاع في نسبة السكر وطاقة عالية بعد تناول أطعمة أو مشروبات سكرية، من الأفضل أن تعتقد أن انخفاض نسبة السكر في الدم وتراجع الطاقة قادم أيضًا، يمكن أن يؤدي هذا إلى الصداع والشعور بالإرهاق، وما هو أسوأ, فهو يتركك تبحث عن المزيد من السكر .

8- شرب القهوة بدون أكل:

إذا كان مستوى السكر في الدم لديك منخفضًا بسبب عدم تناول الطعام، فيمكن للكافيين في كثير من الأحيان تضخيم التأثير ، مما يجعلك تشعر بسوء وربما صداع شديد، تجنب الصداع الناجم عن الكافيين عن طريق شرب القهوة فقط مع تناول وجبة متوازنة غنية بالألياف والبروتين.