أعشاب تُحارب الالتهابات.. تعرّف عليها

صحة _ مصدر الإخبارية

عادة ما يتعرض معظم الناس للالتهابات بشكل مستمر, وهو أمر طبيعي يحدث كاستجابة مناعية من الجسم عندما يتعرض لهجوم الفيروسات أو البكتريا أو الجراثيم عليه أو لإصابة في إحدى مناطق الجسم، حيث يتحول لونها إلى الأحمر وتتورم، وترتفع درجة حرارة الجسم، ويشعر الإنسان بالألم في منطقة الالتهاب.

وقد تستمر ت مدة الإصابة بالالتهابات لعدة أيام، كما يُمكن لها أن تستمر لأشهرٍ أو سنوات، ولكن لا بد من اللجوء للعلاج المناسب للمصابين، لتجنّب تطوّر الأمور وحدوث مضاعفاتٍ سيئة، لذا يوصي الأطباء باستخدام بعض الأدوية.

واذا كنت لا ترغب بتناول بعض الأدوية فهنالك العديد من الأعشاب التي تعتبر حل طبيعي سهل ومتوفر ولا يحمل معه أي آثار جانبية ضارة ما دامت الجرعة ضمن الكمية المحددة.

هناك مجموعة أنواع من الأعشاب المفيدة في علاج مختلف الالتهابات التي يتعرض لها الجسم، ومن هذه الأعشاب نذكر:

1_ الثوم : يعد الثوم من أفضل العلاجات الطبيعية المضادة للالتهابات ، فيستخدم الثوم لعلاج نزلات البرد ، الجيوب الأنفية وفرط الشعور بالقلق والتوتر

2_  الزنجبيل : يتميز الزنجبيل بنكهة غريبة ومذاق مختلف ، ويستخدم الزنجبيل في إعداد بعض الأطباق الحارة والمبهرة ، وبعيدا عن استخدامه في الطهي ، يمكن إعداد الشاي باستخدام الزنجبيل ، فيستخدم في الهند على سبيل المثال لعلاج أنواع الصداع ، الإنفلونزا ونزلات البرد أيضا .

 

3_ البابونج: من الأعشاب التي تتميز بفعالية متميزة في علاج بعض الأمراض، ومنها التهاب المرارة، ويمكن تناوله مغليًا للتخفيف من حدة آلام البطن التي يشعر بها المريض.

 

4_  الكركم : يستخدم الكركم على نطاق واسع في آسيا وخصوصا في الهند ، ويعمل الكركم جيدا في علاج أعراض العديد من أنواع الالتهابات ، كما يستخدم في علاج الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل ، وأثبتت بعض الدراسات أن استخدام الكركم في علاج بعض المشكلات الصحية مثل التهاب المفاصل والتهاب الأوتار يعد فعالا إلى أبعد مدى .

 

5_  الريحان “الحبق” : يعرف الريحان على نطاق واسع بخصائصه العلاجية ، فهو مضاد للالتهابات وجيد للصحة العامة ، كما أن بعض الأشخاص يقومون باستخدام الريحان في تحضير السلطة ، ويعتببر من أفضل أنواع العلاجات الطبيعية المضادة للالتهاب .

 

6_  القرفة : تعرف القرفة بأنها تضيف مذاقا رائعا للطعام ، وبعيد عن ذلك فإنها تقوم بدور جيد في العلاج عن طريق المواد المضادة للالتهابات الموجودة ضمن محتوياتها ، فتستطيع محاربة العديد من العدوى البكتيرية بفاعلية كبيرة .

مشروب النعناع المغلي يساعد على إذابة حصوات المرارة بشرط المواظبة على تناوله بشكل يومي، كما أن النعناع يساعد على علاج آلام البطن التي يسببها التهاب المرارة.

 

7_  الفلفل الحار : يعتبر الفلفل الحار من أفضل الأعشاب المضادة للالتهابات، فهو مليء بالبوتاسيوم ، الكالسيوم فيتامين ب وفيتامين ج ، وثبت أنه جيد للتخلص من مشكلة التهاب المفاصل .

بذور الكتان: تساعد تلك البذور على تفتيت حصوات المرارة، لذا يجب على المرضى الاستمرار في تناول تلك البذور لحين الشعور بالراحة، والشفاء.

 

8_  إكليل الجبل “الروزماري” : يستخدم عشب إكيل الجبل للطهي في أماكن عديدة حول العالم ، ويتميز بمذاقه المختلف ، كما يحتوي على الفلافونويد ، ويعمل هذا العشب بشكل أساسي على حماية الجسم ضد بعض الأمراض والالتهابات .

 

8- عشب النيم : الخصائص الطبية لعشب النيم لا تحتاج إلى تعريف ، فيعرف هذا العشب في الهند على مر العصور والأجيال ، والذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للفطريات أيضا ، كما يستطيع المقاومة ضد البكتريا والفيروسات أيضا .

 

9- الصبار : بالتأكيد قد تكون رأيت بعض الأشخاص يستخدمون الصبار في علاج الحروق وعديد من الجروح ، والسر وراء ذلك هو المواد المضادة للالتهابات الموجود ضمن محتوياته .

 

10- البقدونس : يعد البقدونس من الأعشاب الغنية بقيتامين أ ، فيتامين ب وفيتامين ج ، ويستخدم في علاج العديد من أنواع الالتهابات المختلفة ، كما يساعد في علاج امراض الكلى و يحسن عملية الهضم ، لذلك يعتبر البقدونس من أفضل أنواع الأعشاب القوية المضادة للالتهابات .