أسبوع الأبارتهايد الإسرائيلي السنوي

إطلاق فعاليات أسبوع الأبارتهايد الإسرائيلي السنوي في جنوب أفريقيا

وكالات- مصدر الإخبارية

قالت وسائل إعلام إن الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا أطلق فعاليات أسبوع الأبارتهايد الإسرائيلي السنوي الـ18.

وبحسب الوسائل، فقد انطلقت الفعاليات من أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة بريتوريا، بقيادة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، ومشاركة سفيرة دولة فلسطين لدى جنوب أفريقيا حنان جرار.

وسار مئات المشاركين من الحزب وحلفاؤه في الحزب الشيوعي، والاتحاد العام لنقابات العمال، والقوى الشبابية والطلابية، ومنظمة أفريقيا من أجل فلسطين، باتجاه مبنى السفارة.

وهناك نظموا اعتصامًا أمامها ضد الظلم والطغيان الممارس من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

ودعا المتحدثون، في كلماتهم، حكومة بلادهم لقطع أشكال العلاقات مع “دولة الأبارتهايد” كافة ، وإغلاق مبنى السفارة، وطالبوا الأطر العمالية العاملة في الموانئ برفض تنزيل البضائع الإسرائيلية من السفن والطائرات القادمة إلى أراضي الدولة.

واستنكر المتظاهرون جرائم الحرب والانتهاكات والسياسة العنصرية الإسرائيلية، واستمرار سياسة الاستيطان والاستيلاء على الأراضي، والقتل وصولًا إلى إعدام الطفل محمد شحادة.

وفي السياق، ثمن المتحدث باسم منظمة أفريقيا من أجل فلسطين محمد ديساي، الدور الذي تلعبه السفارة الفلسطينية في حشد التضامن والتواصل المستمر مع القوى السياسية التقدمية ومنظمات المجتمع المدني، داعيًا إلى اتباع مزيد من سياسات المقاطعة للنظام العنصري الإسرائيلي.

ودعت عضو اللجنة التنفيذية للحزب الحاكم الوزيرة إندفولا مكايانا، السفير الإسرائيلي الجديد لمغادرة بلادها، وقالت إنه” غير مرحب به كونه يمثل حكومة أبارتهايد”.

من جهتها، ثمنت السفيرة جرار المواقف الريادية التضامنية التي تتخذها جنوب أفريقيا، حكومة وشعبا، لصالح عدالة قضية شعبنا، مشيدة بكلمات المتحدثين الذين بعثوا برسائل دعم ومؤازرة لشعبنا في مواجهة الاحتلال.
وأشارت إلى أن إحياء أسبوع الأبارتهايد الإسرائيلي هو أداة لحشد الدعم الرسمي والشعبي على المستوى العالمي للنضال الفلسطيني من أجل السلام والعدالة والمساواة والكرامة، مضيفة أنها آلية لرفع مستوى الوعي حول الفصل العنصري الإسرائيلي.

Exit mobile version