الاحتلال يعتقل تاجرين من قطاع غزة عبر معبر ايرز

غزةمصدر الإخبارية

 

أعلن رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت مساء اليوم الثلاثاء، تاجرين من قطاع غزة عبر معبر بيت حانون “ايرز”،

 

وصرح فروانة : “بعد التواصل مع الارتباط الفلسطيني، فقد تأكد أن سلطات الاحتلال اعتقلت مساء اليوم تاجرين من غزة أثناء مغادرتهما للقطاع” .

 

وقال إن التاجرين المعتقلين هما، عبد الكريم سامي عبد الكريم ابو سعادة (32 عاما) ، واحمد محمد عيد صبح (48عاما). وبذلك يرتفع عدد المواطنين الذين تم اعتقالهم عبر معبر ايرز منذ مطلع العام الجاري إلى (5) مواطنين، بينهم (4) تجار .

 

وأوضح رئيس وحدة الدراسات والتوثيق أن ذلك “يشير إلى إصرار سلطات الاحتلال لجعل معبر ايرز مصيدة للمواطنين ومكانا للتعذيب النفسي وأداة للضغط والابتزاز وأحيانا للمساومة” .

 

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال اعتقلت العام الماضي، نحو 13 مواطنا من قطاع غزة عبر معبر بيت حانون، وكان من بينهم 9 تجار

 

وذكر فروانة أنه “من الملاحظ أن هناك استهدافا للتجار الذين يتنقلون عبر معبر ايرز، حيث تم اعتقال عدد منهم، واحتجاز آخرين لساعات طويلة واجبار الكثيرين منهم للانتظار في المعبر المذكور قبل السماح لهم باستمرار العبور، في ظل الادعاء الإسرائيلي باتخاذ اجراءات لتسهيل تنقل وسفر التجار وزيادة التصاريح لهذه الشريحة للسفر عبر المعبر المذكور”

 

وطالب فروانة المواطنين الذين يتنقلون عبر معبر “ايرز” أو يضطرون الى اللجوء إليه إلى أخذ الحيطة والحذر، مشددا على حق المواطنين بالتنقل بحرية عبر معبر بيت حانون دون معيقات من والى قطاع غزة .

 

وتتهم مؤسسات حقوقية فلسطينية، الاحتلال بتحويل معبر “بيت حانون” إلى “مصيدة” يختطف من خلالها الفلسطينيين ويحولهم للتحقيق في سجن عسقلان، ويساومهم على العمل معه، بما فيهم المرضى، والتجار والطلبة.

 

ولا يتم السماح للمواطنين بالسفر دون موافقة المخابرات الصهيونيّة؛ ويمنع سفر المواطنين عدا المرضى والطلبة والأجانب والعاملين في المؤسسات الأجنبية والتجار رجال الأعمال، وهي فئة لا تتجاوز 4 بالمئة من سكان قطاع غزّة.

 

يذكر أن الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة يشدد حصارًا مشددًا منذ (13 عامًا)، حيث تغلق كافة المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها بشكلٍ جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين.