حرب روسيا وفيسبوك.. حظر متبادل إثر العملية العسكرية في أوكرانيا

وكالات – مصدر الإخبارية

أعلنت الهيئة المسؤولة عن تنظيم الاتصالات في روسيا، اليوم الجمعة، عن حجب موقع فيسبوك التابع لشركة ميتا وذلك ردا على ما قالت إنها قيود على الدخول إلى وسائل الإعلام الروسية على منصته.

وقالت الهيئة إن هناك 26 حالة تمييز من فيسبوك ضد وسائل إعلام روسية منذ أكتوبر 2020، مع تقييد الدخول لقنوات مدعومة من الدولة مثل روسيا اليوم ووكالة الإعلام الروسية.

يأتي ذلك بعدما أطلقت شركة “ميتا” مالكة فيسبوك، ميزة تُتيح للمستخدمين في أوكرانيا إقفال ملفّاتهم الشخصيّة على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل ضمان أمانهم، وذلك بعد أيام قليلة من بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

ونشرت “تويتر” أيضاً سلسلة من النصائح على موقع التواصل الاجتماعي حول كيف يُمكن للمستخدمين تأمين حساباتهم للحماية من القرصنة، أو للتأكد من أن تغريداتهم خاصّة ومرئيّة للمتابعين فقط. وتوجّهت الشركة إلى المستخدمين بتغريد إرشادات السلامة باللغات الإنكليزية والروسية والأوكرانية.

وكان موقع الفيديو الشهير يوتيوب قرر وقف إعلانات وسائل الإعلام الحكومية الروسية، مؤكداً أنه سيحد من التوصيات بمشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بهذه القنوات، بسبب الحرب في أوكرانيا.

ولمنع وسائل الإعلام الروسية خاصة الحكومية من تحقيق عائدات إعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن خطوة يوتيوب المملوك لـ جوجل، انضمت إلى إجراءات مماثلة من قبل شركات التكنولوجيا الكبرى، مثل تويتر وميتا، في حركة مناهضة للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قبل أيام.

اقرأ أيضاً: أكدت دعمها لأوكرانيا.. آبل توقف بيع كل منتجاتها في روسيا بسبب الحرب