تغيرات مناخية وبيئية..تحذيرات عالمية من سيناريوهات مرعبة تهدد الكوكب

وكالات-مصدر الإخبارية

حذر تقرير الفريق الحكومي الدولي المعني بالتغيرات المناخية (IPCC) من التغيرات المناخية حول منطقة البحر الأبيض المتوسط.

ويشير التقرير إلى أن منطقة  البحر الأبيض المتوسط مهددة بشكل خاص، فقد ارتفعت درجة حرارة المياه فيها ​​بمقدار 1.5 درجة منذ العصر الصناعي، وارتفع مستوى سطح البحر من 0.2 ملم إلى 1.4 ملم سنويًا خلال نهاية القرن الماضي.

ونشرت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، أمس الإثنين، تقريرًا، جدّدت فيه تحذيرها من التغيرات المناخية والبيئية التي من شأنها تهدد الحياة على كوكب الأرض.

وتوقع التقرير الجديد لخبراء الأمم المتحدة حول المناخ، أن يعيش أكثر من مليار شخص بحلول 2050 في مناطق ساحلية مهددة بارتفاع مستوى المياه وفيضانات خلال هبوب عواصف.

ويحذر معدو التقرير 67 دولة حول العالم من أن الاتجاه المستمر للاحتباس الحراري سيؤدي إلى قفزة حادة في الأحداث المناخية المتطرفة مثل موجات الحر الشديدة حول العالم، والجفاف، والحرائق، وارتفاع مستوى سطح البحر، والعواصف، والفيضانات.

ويتوقع التقرير المثير للقلق أنه بحلول نهاية القرن سترتفع درجة الحرارة بمقدار 0.9 درجة لتصل إلى 5.6 درجة، اعتمادًا على كمية الانبعاثات في كل منطقة، ومن المتوقع أن يكون المعدل السنوي في دول البحر الأبيض المتوسط ​​20٪ إلى 50 ٪ أعلى مما كانت عليه في العقدين الماضيين.

كما يشير التقرير إلى أنه من المتوقع أن ينخفض ​​التدفق إلى البحيرات بنسبة تصل إلى 15٪ ونتيجة لذلك ستنخفض كمية المياه فيها بنسبة 45٪ بحلول نهاية القرن ، ويرجع ذلك أساسًا إلى ارتفاع درجات الحرارة.

ووفقا للباحثين فإنه بحلول عام 2100 من المتوقع ارتفاع مستوى سطح البحر من 60 إلى 110 سم في السيناريو المتشائم وبين 30 و 60 سم في السيناريو الأقل تشاؤمًا.

والدولة الأكثر عرضة للخطر بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر هي مصر، وتشمل القائمة أيضًا ليبيا والمغرب وتونس.
في تقارير سابقة للأمم المتحدة، لم يتناول الباحثون منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​في فصل منفصل، لكنهم أظهروا أن جميع مناطق البحر الأبيض المتوسط ​​تقريبًا معرضة للخطر وتواجه مخاطر كبيرة بسبب تغير المناخ.

وأشار التقرير إلى أن “التغير المناخي والطقس المتطرف يضران فعليا بالاقتصاد العالمي وقالوا إنه إذا استمر هذا الوضع دون أي تحرك لتغييره فسيؤدي إلى وقوع ملايين آخرين في براثن الفقر ويرفع أسعار المواد الغذائية ويُحدث اضطرابا في أسواق التجارة والعمل”.

ويأتي التقرير وسط ارتفاع في أسعار الوقود العالمية والتضخم العالمي وهو ما دفع بعض الساسة إلى مقاومة المساعي الرامية لنشر مصادر الطاقة النظيفة مجادلين بأن ذلك لن يؤدي إلا إلى زيادة كلفة المعيشة لأشد الناس فقرا.

غير أن التقرير ركز على المخاطر التضخمية للتقاعس عن مكافحة ارتفاع درجات الحرارة واستند إلى أن الإجهاد الحراري من العمل في الأماكن المكشوفة سيؤدي إلى تراجع إنتاجية العاملين في قطاع الزراعة أو دفعهم إلى التحول للعمل في قطاعات أخرى.

وقال “وهذا سيتسبب في عواقب سلبية مثل انخفاض الإنتاج الغذائي وارتفاع أسعار الغذاء”، مضيفا أن ذلك سيؤدي لزيادة الفقر والتفاوتات الاقتصادية والهجرة اللاإرادية إلى المدن.

“يحذر التقرير من أنه بدون اتخاذ إجراء عالمي حاسم لإعادة ضبط انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والحماية من الأضرار المناخية ، سيتعرض البشر في حوض البحر الأبيض المتوسط ​​لمخاطر من شأنها أن تعطل أنماط الحياة خلال العقد الماضي.”