لجنة دعم الصحفيين

لجنة دعم الصحفيين: 96 انتهاكًا بحق الحريات الإعلامية خلال فبراير

غزة-مصدر الإخبارية

رصدت لجنة دعم الصحفيين 96 انتهاكًا لحالة الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية خلال فبراير/شباط الماضي.

وأكدت اللجنة في تقرير صحفي، اليوم الثلاثاء، أن الانتهاكات تمثلت بالاعتقال، والتهديد والاستهداف بالرصاص والاعتداء المباشر الميداني والسحل واستخدام الصحفيين دروعًا بشرية، إلى جانب أشكال أخرى من الاستهداف للصحفيين والإعلاميين في الميدان وداخل سجون الاحتلال.

وأوضحت أن الشهر الماضي شهد أكثر من (85 ) انتهاكًا إسرائيليًا بحق الإعلاميين، والتي تأتي في إطار محاولة قوات الاحتلال طمس الحقيقة الساطعة لجرائمها وإرهابها الذي تمارسه بحق الفلسطينيين.

وسجل التقرير (4) انتهاكات من قبل جهات فلسطينية داخلية، فيما رصد (7) انتهاكات من قبل مواقع التواصل الاجتماعي.

ووثق تقرير لجة الدعم الصحفيين إصابة واستهداف (28) صحافيًا من قبل قوات الاحتلال ومستوطنيه، خلال تغطيتهم هدم منازل المقدسيين في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وكذلك ضربهم وركلهم وسحلهم واستخدامهم كدروع بشرية، خلال تغطيتهم المسيرات والفعاليات بالضفة المحتلة، واستخدام الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز السام لمنع الصحفيين عن التغطية والتواجد في الحدث.

وسجل (6) حالات من الصحفيين تم استخدامهم كدروع بشرية ووضعهم الاحتلال حاجزًا بين المواجهات التي اندلعت بين الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية.

ووثق التقرير اعتقال واحتجاز قوات الاحتلال الصحفيين عز صدقة، ورامز صدقة، وكلاهما يعملان مراسلان لشبكة “فلسطين تايمز” في مدينة جنين.

وذكر أن محكمة الاحتلال حكمت على الصحفي يزن أبو صلاح بالسجن الفعلي لمدة 4 أعوام، والصحفي يوسف فواضلة بالسجن 16 شهرًا ونصف.

وبحسب التقرير، فإن قوات الاحتلال منعت بالشراكة مع المستوطنين أكثر من (34) حالة تغطية، وعرقلت أداء مهامهم وتغطيتهم للمسيرات والفعاليات التي تظهر انتهاكات الاحتلال ومنعتهم من العمل.

فيما هددت 6 صحفيين بإطلاق النار عليهم، تخللها الشتم والسب والألفاظ النابية لمنعهم من استمرار عملهم، كما وثق حالة تحطيم لكاميرا أحد الصحفيين.

ورصد التقرير أيضًا، حالتي اقتحام ومداهمة وتفتيش وعبث في محتويات منزل الصحفيين عز ورامز صدقة.

وبشأن مضايقات الاحتلال للصحفيين الأسرى داخل سجونه، سجل التقرير(4) حالات، من بينهم تعرض الكاتب الأسير باسم خندقجي لاقتحام زنزانته وشبحه ومصادرة مقتنياته وكتبه، عدا عن تسجيل حالتي إجبار على دفع غرامة مالية بعد اصدار حكم على الصحفيين المعتقلين يزن أبو صلاح ويوسف فواضلة.

وحول محاربة المحتوى الفلسطيني، أغلقت وقيدت حساب وحظرت إدارات مواقع التواصل الاجتماعي وبالتآمر مع الاحتلال أكثر من (7) حالات لصحفيين وإعلاميين بذريعة نشر على المواقع ما يخالف تعليمات النشر.

وأفادت لجنة دعم الصحفيين أن شركة “فيسبوك” حظرت حساب الصحفي محمد التركمان، وتم تسجيل (2) حالة اغلاق لصفحة موقع بدون رقابة إلكترونية، والصحفي حازم قاسم بدون سابق انذار.

كما تم فصل (3) صحفيين فلسطينيين من شبكة “دويتشه فيله” الإعلامية الألمانية بتهمة “معادية السامية”، والتي جاءت بهدف محاربة المحتوى الفلسطيني من الصحف الدولية.

فيما عطلت منصة “انستغرام” حساب الصحفي مثنى النجار وعليه 98 الف متابع، وذلك بعد توجيه إنذارات بحجة مخالفة المعايير.

وحول الاعتداءات الداخلية بحق الصحفيين، سجلت اللجنة خلال فبراير المنصرم (4) حالات، ففي الضفة الغربية سجلت اعتقال أجهزة الأمن الفلسطيني الصحفي عبادة طحاينة، ومن ثم أفرجت عنه فيما بعد، فيما استدعت الصحفيين أمين أبو وردة، وأيمن قواريق.

وفي قطاع غزة، سجل التقرير انتهاكًا واحدًا، تمثل في تأجيل محكمة صلح خانيونس للمرة السابعة، جلسة الاستئناف الخاصة بالحكم على المصوّر والصحفي إيهاب فسفوس.

Exit mobile version