منظمة دولية أوكرانيا-لاجئين اوكرانيا- المفوضية الأوروبية أوكرانيا - الأمم المتحدة وأعداد النازحين

مفوضية اللاجئين: توقعات بنزوح 7 ملايين مدني جراء الحرب الروسية الأوكرانية

وكالات – مصدر الإخبارية 

قالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، إن قرابة 500 ألف مدني معظمهم من النساء والأطفال نزحو على إثر الحرب الروسية الأوكرانية، إلى الدول المجاورة، في تقرير صدر اليوم الإثنين.

وأضافت مفوضية اللاجئين، نقلاً عن بيانات مقدمة من السلطات الوطنية، إن ما يزيد على 500 ألف لاجئ، غالبيتهم من النساء والأطفال، فروا من الحرب الدائرة في أوكرانيا إلى دول الجوار، وإن الأعداد مستمرة في الارتفاع.

من جانبه، قال مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، “إن إنقاذ المدنيين والبنية التحتية في أوكرانيا بات أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى.

ومن جانب آخر، قال المفوض الأوروبي للمشاعدات الإنسانية وإدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش، “إن أوروبا تواجه أكبر أزمة إنسانية بها منذ سنوات عديدة بعد الحرب الروسية على أوكرانيا، وربما يصل عدد الأوكرانيين النازحين بسبب الصراع إلى أكثر من 7 ملايين.

وأشارت توقعات أميركية سابقة إلى أن أعداد اللاجئين جراء الحرب في أوكرانيا قد يصل إلى 5 ملايين شخص إذا ما استمر النزاع.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، عن تقديم 54 مليون دولار مساعدات إنسانية جديدة للأوكرانيين المتضررين من الحرب، إضافة إلى 350 مليون دولار أرسلتها الولايات المتحدة الأسبوع الماضي.

وقال بلينكن في بيان “يشمل ذلك توفير الغذاء ومياه الشرب الآمنة والمأوى والرعاية الصحية الطارئة ومستلزمات الإعاشة والحماية”.

ولفي السياق، من المقرر أن تطرح فرنسا، اليوم الإثنين، أمام مجلس الأمن الدولي مشروع قرار “لضمان وصول المساعدات الإنسانية من دون عوائق للاستجابة لحاجات السكان في أوكرانيا”، على ما أعلن قصر الإليزيه مساء الأحد.

وأوضح البيان “إلى جانب التحرك الإنساني العاجل، ستدعو فرنسا إلى وقف لإطلاق النار يجب أن يسبق أي مباحثات سلام”.

وأفادت الرئاسة الفرنسية بأن ماكرون أجرى طوال نهاية الأسبوع محادثات هاتفية مع قادة دوليين شددوا على غراره على ضرورة العمل على “إيصال المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا”.

Exit mobile version