شخصيات مقدسية: ذكرى الاسراء والمعراج فرصةٌ لتأكيد الحق الفلسطيني في الأقصى

القدس – خاص مصدر الاخبارية

قال مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني: إن “ذكرى الاسراء والمعراج لها مكانةٌ عظيمةٌ في قلوب المسلمين بجميع أنحاء العالم، مضيفًا: “دعت الأوقاف إلى إقامة احتفال مركزي في ساحات المسجد الأقصى”.

وأضاف الكسواني خلال تصريحاتٍ لمصدر الاخبارية: “أن الاحتفالات بدأت منذ الساعة العاشرة صباح اليوم، وتنتهي الساعة الثانية بعد ظهر اليوم الاثنين، مؤكدًا استمرار شد الرحال من جميع محافظات الوطن للرباط في المسجد الأقصى المبارك”.

وأشار إلى أن دعوات الأوقاف، لاقت استجابةً كبيرة، حيث توافد العشرات من المواطنين منذ فجر اليوم الاثنين، إلى المسجد الأقصى المبارك، وأصبح “الأقصى” يَعُجْ بالمصلين والمرابطين الذين توافدوا لساحاته حبًا وطواعيةً ولاحياء مناسبة الاسراء والمعراج ونُصرة له في ظل ما يتعرض له من هجمة اسرائيلية ممنهجة.

وأكد الكسواني، أن اقبال المواطنين بالشكل الذي شاهده العالم، هي “رسالةُ عز وإرادة في ظل السياسات والاجراءات الاسرائيلية بحق المقدسات الهادفة إلى فرضِ واقعٍ جديد، ورسالة إلى العالم بأن أهل فلسطين وبيت المقدس هم الأشد حفاظًا على اسلامية وقدسية وعروبة المسجد الأقصى المبارك في ظل الهجمات الشرسة بحقه”.

وأردف: “المسجد الأقصى بكامل مساحته 144 دونم، تشمل ما فوق الأرض وما تحتها هو حقٌ خالص للمسلمين غير قابل للقِسمة أو الشراكة، داعيًا للامتين الاسلامية والعربية بمناسبة الاسراء والمعراج، بعودة هذا اليوم باليُمن والبركات، وأن يُرزق المسلمون جميعًا صلاةً في رِحاب المسجد الأقصى المبارك بعد تحرر الأقصى من براثن الاحتلال”.

وختم الكسواني حديثه بالقول: “اُسريَّ بالنبي صلَّ الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى وسُجّلت هذه الرحلة بآيةٍ كريمةٍ في سورة الاسراء لتخليد هذه الرحلة، وصلى النبي عليه السلام بالأنبياء جميعًا وعددهم 124 ألف نبي ورسول، امامًا ورسولًا في ساحاته الطيبة المباركة”.

من جانبه، قال رئيس التجمع الوطني المسيحي بمدينة القدس ديمتري دلياني: إن “التجمع يُشارك المسلمين احتفالاتهم في مدينة القدس، بمناسبة ذكرى الاسراء والمعراج، كونها تُشكّل يومًا خاصًا يُحتفى به وتنشر خلاله المحبة والسلام والاخاء”.

وأضاف دلياني خلال تصريحات لمصدر الاخبارية: “مشاركة التجمع الوطني المسيحي للمواطنين في احتفالات الاسراء والمعراج، يُؤكد تعاضدنا كفلسطينيين وتمسكنا بالقدس عاصمة أبدية لدولتنا، وتعزيزًا للهوية الأصلية للمدينة المقدسة كونها هويةٌ مسيحية اسلامية عربية فلسطينية”.

وأردف: “مشاركتنا إلى جانب اخواننا المسلمين، تُمثلُ تحديًا لاجراءات التزوير الصهيوني، الذي يُحاول اختلاق رواية كاذبة لمدينة القدس، محاولًا عبر تهديداته وسياساته واضطهاده، خلق واقعٍ جديدٍ مساندٍ لخرافات الرواية الصهيونية”.

أقرأ أيضًا: بسبب الإسراء والمعراج.. جلسة عامة للهجوم على إبراهيم عيسى

ولفت إلى وجود أهمية وطنية كبيرة لمناسبة الاسراء والمعراج، تُحتم على الجميع مسلمين ومسيحيين الاحتفال بها إلى جانب كونها مناسبة دينية اسلامية، فهي فرصةٌ لاعلاء صوتنا “الحُر” أمام العالم بأهمية مدينة القدس ومكانتها.

وشدد دلياني، على استمرار المقاومة الشعبية في وجه الاحتلال، لاحباط محاولات تزوير الحقائق بشأن مدينة القدس، ووقوفًا في وجه تهويد المقدسات الاسلامية والمسيحية في الأراضي الفلسطينية.

تجدر الاشارة إلى أن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، تداولوا صورًا ومقاطع فيديو، تُظهر احتفال المقدسيين بذكرى الاسراء والمعراج، رغم اجراءات الاحتلال ومنعه وصول المواطنين إلى ساحات وباحات المسجد الأقصى.