“اونروا” تكشف عن موعد انتهاء اعادة الاعمار في قطاع غزة

نتيجة العدوان الأخير

غزة – مصدر الاخبارية

كشفت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “اونروا”، عن موعد انتهاء اعادة الاعمار في قطاع غزة، نتيجة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة خلال شهر مايو/ايار من العام الماضي، وسط توقعات بإنتهاء العملية نهاية العام الجاري 2022.

بدوره أكد مدير عمليات الاونروا في قطاع غزة، توماس وايت، رفض المانحين الدوليين، تقديم أموال اعادة الاعمار للبيوت المهدمة خلال العدوان الاسرائيلي على غزة عام 2014، ما يعني بقاء أصحابها بلا منازل آمنة.

واستعرض المبعوث الاممي، المخاطر المُحدقة باللاجئين في ظل نقص المنح الدولية المقدمة، لافتًا إلى الارتفاع الخطير في معدلات الفقر بين أوساط اللاجئين، ما يهدد أمنهم الغذائي.

وأشار إلى أن “اونروا” تعتزم حاليًا بدء تقديم الأموال اللازمة للأسر اللاجئة، المهدمة منازلها خلال العدوان الأخير على غزة، بعد دفع تعويضات للأسر المتضررة منازلها بشكل جزئي خلال الأسابيع الماضية، وقام أصحابها بإعادة ترميمها لتصبح صالحة للسكن.

ووفقًا لمدير عمليات أونروا في غزة، فقد دفعت “الوكالة الاممية” مبالغ مالية تُقدر بأكثر من 15 مليون دولار، لأصحاب ستة آلاف منزل أصيبت بأضرار جزئية خلال الغارات الإسرائيلية التي استهدفت العديد من المناطق الحيوية في غزة، مشيرًا إلى أنه تبقى عدد من تلك المنازل المتضررة بشكل جزئي، وسط جهود حثيثة لإعمارها خلال الفترة المقبلة.

أقرأ أيضًا: العسيلي: العدوان على غزة حال دون تحقيق الاقتصاد نمو أكبر خلال 2021

وردًا على استفسارات حول تطورات ملف إعمار المنازل المُهدمة بشكل كلي خلال العدوان، أكد “وايت” أن العمل جارٍ من خلال التواصل مع 700 أسرة لاجئة، لعمل المخططات اللازمة لمنازلها، من أجل صرف التعويضات، للبدء في عملية إعادة بنائها من جديد، منوهًا إلى أنه تم الحصول قبل أيام على “الموافقات النهائية» للحصول على الأموال اللازمة لبناء هذه المنازل”، متوقعًا انتهاء العمل من إعادة بناء منازل اللاجئين المدمرة كليًا، جرّاء الحرب الأخيرة على غزة، نهاية العام الجاري.

وأردف وايت: “الاونروا وفّرت بدل إيجار للعائلات التي هُدمت منازلها، من أجل مساعدتهم لتتمكن من إعادة بنائها مجددًا”.

جدير بالذكر أن “اسرائيل” كانت قد شنت عدوانًا على قطاع غزة استمرار مدة 11 يوما، وانتهى في 22 مايو/ايار الماضي، تسببت بفعل الغارات الجوية العنيفة، بتدمير 1335 منشأة سكنية بشكل كامل أو بليغ، كما ألحقت الضرر بشكل جزئي ومتوسط بحوالي 12 ألفا و886 منزلًا.

المصدر: القدس العربي