جامعة الدول العربية تعقد دورة غير عادية لبحث تطورات الغزو الروسي لأوكرانيا

القاهرة – مصدر الاخبارية

قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي: إن “الجامعة قررت عقد دورة غير عادية، على مستوى المندوبين الدائمين، برئاسة مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون الوطن العربي ناصر القحطاني، للتباحث حول تطورات الغزو الروسي لأوكرانيا”.

وجرى الاتفاق على عقد الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية، اليوم الاثنين، للتباحث حول التطورات الجارية في أوكرانيا، وأيّدت طلب الانعقاد المصري، عددٌ من الدول العربية.

جدير بالذكر أن الحروب الروسية الأوكرانية، تستمر لليوم الخامس على التوالي، وقد خلّفت خسائر مادية وبشرية، حيث أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، أمس الأحد، مقتل نحو 4300 جندي روسي، منذ إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، انطلاق الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية بدءًا من العاصمة كييف.

فيما لم يتم التحقق من هذه الحصيلة بصورةٍ مستقلة، في الوقت الذي لم تُعلن فيه موسكو رسميًا عن أي تعداد لخسائرها في المعارك العسكرية بين الطرفين.

أقرأ أيضًا: القوات الروسية تقصف مخزنًا للوقود جنوب العاصمة كييف

بدوره دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس، الأجانب الراغبين في مساندة بلاده لمواجهة العمليات العسكرية الروسية إلى ضرورة التوجه لسفارات كييف في العالم وتسجيل أسمائهم لدى الملحقين العسكريين هناك للالتحاق بـ”فرقة دولية” من المتطوعين.

وأكد زيلينكسي تمتع الأوكرانيين بالشجاعة الكافية للدفاع عن بلادهم بمفردهم، مشيرًا إلى أن هجوم موسكو “ليس مجرد غزو روسي لأوكرانيا، بل هو بداية حرب ضد أوروبا”.

فيما تركزت خسائر أوكرانيا، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأحد، في تدمير 1076 موقعًا عسكريًا أوكرانيا منذ بداية العملية العسكرية الخميس الماضي.

ووفقًا لبيان الوزارة، فقد شنت قواتها العسكرية أمس الأول السبت ضربات جديدة بأسلحة دقيقة بعيدة المدى باستخدام صواريخ مجنحة من الجو والبحر ضد منشآت البنية التحتية العسكرية لدولة وكرانيا.

ووفقًا للبيان، فمن بين المنشآت المستهدفة 23 نقطة تحكم ومركز اتصالات للقوات الأوكرانية، و31 قطعة من منظومات “إس-300″ (S-300)، و”بوك إم-1″ (Buk M-1) و”أو إس إيه” (Osa) للصواريخ المضادة للطائرات و48 محطة رادار، بحسب قناة روسيا اليوم.

كما تمكنت القوات الروسية من اسقاط 8 طائرات مقاتلة أوكرانية و7 مروحيات و11 طائرة من دون طيار، إضافة إلى صاروخين تكتيكيين من طراز “توشكا-يو” (Tochka-U)، وهو ما كبّد أوكرانيا خسائر فادحة.