موسكو: هنية يبحث مع لافروف ثلاثة ملفات هامة

موسكو – مصدر الإخبارية

التقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، اليوم الاثنين، وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في موسكو.

جاء ذلك بحضور المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا، ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، وطاقم وزارة الخارجية.

وقالت حركة حماس في تصريح صادر عنها “ان الجانبان بحثا ثلاث ملفات رئيسية، وهي: صفقة القرن، والمصالحة الفلسطينية وتحقيق الوحدة الوطنية، والعلاقات الثنائية بين الجانبين؛ حيث شهدت الحوارات تطابقًا في الرؤى والمواقف المتعلقة بهذه القضايا الثلاث”.

وشارك في اللقاء أيضا نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري، ومسؤول الحركة في إقليم الخارج د. ماهر صلاح، ورئيس مكتب العلاقات الدولية د. موسى أبو مرزوق.

وكشف السفير الفلسطيني في روسيا عبد الحفيظ نوفل السبت، ان وفداً من حركة حماس سيصل الى موسكو الاحد ، وسيضم عدد من القيادات ، مشيراً الى ان هذه الفرصة من روسيا جاءت لمراجعة الملفات والابتعاد قدر الامكان عن الحوار الدائم وعدم الجدوى ، ولكن وفق رؤية جديدة تم طرحها من الوزير حسين الشيخ .

وأكد السفير نوفل خلال تصريحات لصوت فلسطين، ان الوزير الشيخ شدد وفقا لتعليمات رئيس السلطة محمود عباس على عقد لقاءات بين فتح وحماس على ارض الوطن واننا نريد مزيداً من الجهد من روسيا .

وبين السفير انه تم الحديث حول ما الذي يمكن فعله في موضوع المصالحة والسبل والوسائل الكفيلة لعمل نقلة نوعية لنضمن مخرجات جيدة لهذه المصالحة بعيداً عن التفاصيل الصغيرة .

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت الخميس الماضي ان وزير خارجيتها سيرغي لافروف سيجري محادثات مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية في الثاني من مارس المقبل ، لبحث آفاق التسوية العربية “الاسرائيلية”.