تقرير : زيادة الانتهاكات الاسرائيلية بحق صيادي قطاع غزة خلال شباط/ فبراير

تقرير : زيادة الانتهاكات الاسرائيلية بحق صيادي قطاع غزة خلال شباط/ فبراير

غزةمصدر الإخبارية

 

تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الانتهاكات بحق صيادي قطاع غزة خلال شباط/ فبراير المنصرم ، حيث أفاد تقرير صدر عن اتحاد “لجان العمل الزراعي” من خلال لجان الصيادين التابعة لها، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 19 انتهاكا بحق صيادي غزة الشهر الماضي .

 

وأشار التقرير إلى أن تلك الانتهاكات تمثلت، في ملاحقات وإطلاق نار وضخ مياه وأمواج صناعية باتجاه مراكب الصيادين في عرض البحر ، و نتج عن هذه الانتهاكات اعتقال ثلاثة صيادين، وإصابة ثلاثة صيادين آخرين، إصابات طفيفة نتيجة عمليات إطلاق النار وضخ المياه باتجاه الصيادين.

 

وأوضح التقرير أنه تم مصادرة قارب وتدمير اثنين آخرين بشكل جزئي، كما وأتلفت سلطات الاحتلال البحرية شباك صيد تعود لسبعة مراكب .

 

كما أظهر تلاعب سلطات الاحتلال بمساحات الصيد ما بين تقليص وتوسيع واغلاق لـ 8 مرات كان منها عملية اغلاق شامل استمر لمدة ثلاثة أيام متتالية .

 

وأشار التقرير إلى أن الشهر الماضي “شهد ارتفاعا في عدد الانتهاكات والممارسة بحق الصيادين مقارنة بالأشهر السابقة”.

 

يذكر أن بحرية الاحتلال الإسرائيلي، الصيادين الفلسطينيين من الإبحار أكثر من 15 ميلا بحريا في عرض بحر قطاع غزة، الذي لا يزيد طول ساحله عن 40 كيلومترًا، في حين أن بعض المناطق لا يسمح للصيادين بالإبحار بأكثر من 6 أميال بحرية، وهي المناطق الشمالية لقطاع غزة .

 

هذا  ويعمل في مهنة الصيد قرابة 4 آلاف صياد فلسطيني، إضافة إلى 1500 عامل مرتبطون بمهنة الصيد، يعيلون قرابة 60 ألف نسمة جلهم أصبحوا تحت خط الفقر بسبب إجراءات الاحتلال بحقهم. بحسب مركز الميزان لحقوق الإنسان .

 

وتنص اتفاقية أوسلو الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي في 13 أيلول/سبتمبر 1993، على السماح للصيادين بالإبحار مسافة 20 ميلًا بحريًا على طول شواطئ قطاع غزة إلا أن سلطات الاحتلال لا تلتزم بذلك .

Exit mobile version