بين مؤيد ومعارض.. هل يتم طرد روسيا من سويفت؟

وكالات – مصدر الإخبارية

في الوقت الذي أعلنت فيه عدة دول بينها فرنسا وأوكرانيا وتشيكيا وبريطانيا تأييدها استبعاد روسيا من نظام سويفت للتحويلات المالية قالت ألمانيا، إنها لا تعارض مثل هذه الخطوة ولكنها تفكر في العواقب.

من جانبه قال وزير المالية الفرنسي برونو لومير، اليوم، إن خيار عزل روسيا عن نظام سويفت للمدفوعات العالمية بين البنوك يظل قائماً لكنه يعتبره “الخيار الأخير”.

وصرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بالقول إن العقوبات الأوروبية ستستهدف “أكبر القادة” الروس على خلفية الهجوم على أوكرانيا.

في الوقت نفسه قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، الجمعة، إن بلاده ترغب في عزل روسيا عن نظام سويفت للمدفوعات العالمية بين البنوك.

وتابع بن والاس: “نود أن نذهب إلى ما هو أبعد، نود استخدم نظام سويفت- هذا هو النظام المالي الذي يسمح للروس بنقل الأموال حول العالم لتلقي مدفوعات مقابل الغاز- لكن كما تعلمون مثل أشياء كثيرة هذه منظمات دولية وإذا لم تكن كل دولة تريد طردهم من نظام سويفت سيصبح الأمر صعبا”.

كما قال وزير الخارجية الأوكراني إنه تحدث مع نظيره الأميركي للضغط على الدول المترددة في عزل روسيا عن نظام سويفت.

وأوضحت مفوضة الخدمات المالية بالاتحاد الأوروبي ميريد ماكجينيس أن الاتحاد قد لا يقرر عزل روسيا عن نظام سويفت للمدفوعات العالمية بين البنوك هذا المساء، لكن الإجراء لم يُلغَ كعقوبة محتملة.

وأضافت ماكجينيسأن إمكان عزل روسيا عن سويفت “ما زال مطروحا على الطاولة. قد لا يحدث الليلة لكنه ليس مستبعدا”.

على الضفة الأخرى قال وزير المالية الألماني إن بلاده لا تعارض إقصاء روسيا من نظام سويفت، وأردف “لكننا نفكر بالعواقب”.

لي المقابل دعا وزير المالية الألماني إلى تشديد العقوبات على روسيا، مضيفا أن العقوبات يجب أن تطال الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ووزير خارجيته سيرغي لافروف.

وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية ستيفن هيبيستريت إن من الصعب فنيا الإعداد لخطوة عزل روسيا عن نظام سويفت للمدفوعات الدولية بين البنوك وإن ذلك سيؤثر بشكل كبير على المعاملات التجارية بالنسبة لألمانيا والشركات الألمانية في روسيا.

وأضاف هيبيستريت أن ألمانيا لم تكن الدولة الوحيدة التي لديها تحفظات على عزل روسيا عن نظام سويفت، قائلا إن كلا من إيطاليا وفرنسا كانت لديهما بعض التحفظات أيضا، وفقا لرويترز.

ويعتبر نظام سويفت شبكة دولية تستخدمها كل المؤسسات المالية في أنحاء العالم تقريبا في تحويل مبالغ مالية فيما بينها وهي حجر الزاوية في نظام المدفوعات الدولية.

اقرأ أيضاً: فنزويلا تستنكر العقوبات الغربية غير الشرعية ضد روسيا