الجزائر وموريتانيا

الجزائر وموريتانيا تُطلقان الخط البحري التجاري بينهما

وكالات – مصدر الإخبارية

أطلقت الجزائر وموريتانيا، اليوم الجمعة، أول رحلة بحرية تجارية منتظمة بين البلدين، على متن سفينة “قوراية” التي تصل حمولتها إلى 7 آلاف طن من السلع أو ما يعادل 400 حاوية.

وأوضح وزير النقل الجزائري عيسى بكاي، خلال حفل تدشين الخط الجديد، أن هذا الخط البحري، الذي يعتبر “تجاريا بامتياز”، جاء في إطار “التعاون وتقوية أصر الصداقة بين الجزائر وموريتانيا تطبيقا لتعليمة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون”.

وأكد أن “الجزائر، بعد أن فتحت هذا الخط البحري التجاري واتفقت مع الجانب الموريتاني على فتح طريق يربط بين تندوف والزويرات، تعمل حاليا على فتح خط جوي بين الجزائر ونواكشوط”، لافتا إلى أن “فتح كل هذه الخطوط وتوفر وسائل النقل سيعطي دعما كبيرا للتصدير”.

بدوره، شدد وزير التجارة وترقية الصادرات على أن “تجسيد الطريق بين تندوف و الزويرات وفتح الخط البحري التجاري الجزائر-نواكشوط وقريبا الخط الجوي بين العاصمتين، بالإضافة إلى انطلاق العمل في إطار منطقة التجارة الحرة الأفريقية بداية يوليو القادم، سيمكن المصدرين الجزائريين من ولوج السوق الموريتانية واسواق أفريقيا الغربية”.

من ناحيته، بارك السفير الموريتاني، ولد سيدي هيبة، انطلاقة سفينة “قوراية”، التي ستشغل الخط البحري بين العاصمتين، متمنيا أن “تنظيم مثل هذه
الرحلات في المستقبل في سبيل ترقية التبادل التجاري البيني بما يستجيب لطموحات المتعاملين الاقتصاديين للبلدين الذي لطالما انتظرا هذه المناسبة”.

وأكد أن كل هذه الخطوط تعتبر “عوامل من شأنها أن تثمر نموذجا تكامليا يحتذى به بين الجزائر وموريتانيا”.

وحضر حفل التدشين ممثل عن وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج ورئيسة المجلس الشعبي الولائي وإطارات وزارتي النقل والتجارة.

إقرأ/ي أيضًا: المغرب يُعلن إنشاء منطقة عسكرية على الحدود مع الجزائر

Exit mobile version