الأشغال تعلن عن إنهاء إعادة إعمار 10 ألاف وحدة سكنية بغزة

غزةمصدر الإخبارية

أنهت وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة اليوم الأحد اعادة إعمار 10 ألاف وحدة سكنية تعرضت للتدمير الكلي في العدوان الإسرائيلي 2014.

وأوضح ناجي سرحان وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة خلال برنامج لقاء مع مسؤول الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي، أن هذه الوحدات التي تم إنجاز إعادة إعمارها هي من بين 12 ألف وحدة، مشيرًا إلى أن هناك ألفين وحدة بحاجة لإعادة الإعمار.

وبين وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان، أن الوزارة بحاجة إلى 81 مليون دولار لاستكمال بناء الوحدات المهدمة بشكل كلي.

وأشار إلى أن وزارته واجهت تحديات مختلفة منها استمرار الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة العام المنصرم والتي أدت لهدم 140 وحدة سكنية، وتضرر 1810 بشكل جزئي متفاوت.

ولفت إلى أن هناك 25 ألف وحدة بحاجة إلى إعادة بناء وهي من الوحدات السكنية المتهالكة والآيلة للسقوط وغير صالحة للسكن، وان 65 ألف وحدة بحاجة للترميم وإعادة التأهيل كونها لا تلبي الحد الأدنى الملائم للسكان.

وتوقع سرحان أن يتجاوز العجز في الوحدات السكنية 110 الف وحدة سكنية في العام 2023.

وتحدث سرحان عن الخدمات التي قدمتها الوزارة في قطاع الإسكان وعملية إعادة الإعمار من خلال حصر أضرار تصعيد مارس ومايو ونوفمبر 2019، والعمل على متابعة عملية الإغاثة والإيواء، وإعادة إعمار الوحدات السكنية والتي تمثلت بالهدم الكلي لعدد 140 وحدة سكنية والضرر الجزئي لعدد 1810 وحدة سكنية.

وأضاف أن الوزارة عملت على ترشيح عدد 507 للاستفادة من برنامج الإغاثة والإيواء من ذوي الهدم الكلي والضرر غير الصالح للسكن من خلال عدة مؤسسات في قطاع غزة وذلك بمبلغ 280 الف دولار، وترشيح عدد 762 للاستفادة من برنامج إصلاح الأضرار الجزئية من خلال عدة مؤسسات في قطاع غزة بمبلغ 280 الف دولار.