الاحتلال يفرض اغلاق عام على غزة والضفة المحتلة

غزةمصدر الإخبارية

قررت قوات الاحتلال اغلاق الضفة الغربية ومعابر قطاع غزة خلال يوم انتخابات الكنيست الاثنين المقبل.

وقالت سلطات الاحتلال انه “سيتم فرض إغلاق عام على الضفة الغربية وكذلك سيتم إغلاق معابر قطاع غزة اعتبارًا من يوم الاثنين الموافق 02.03.2020، وذلك بموجب تقييم الأوضاع الأمنية وإقرار الجهات السياسية”.

وأضافت ان “الاغلاق سيبدأ في منتصف الليل (خلال الليلة ما بين يومي الأحد والاثنين) وسينتهي في منتصف الليل (خلال الليلة ما بين يومي الاثنين والثلاثاء)”.

وأشارت الى انه “سيتم إعادة فتح المعابر ورفع الإغلاق في يوم الثلاثاء الموافق 03.03.2020 صباحًا وفقًا لساعات الفتح الاعتيادية”.

ولفتت الى انه سيتم خلال الاغلاق السماح بعبور الحالات الإنسانية والطبية والاستثنائية فقط.

وتنطلق يوم غد الاثنين، الانتخابات “الإسرائيلية” للكنيست الـ 23، بعد أن فشلت الأحزاب المختلفة في التوصل لتشكيل حكومة جديدة بعد جولتين سابقتين من الانتخابات جرت في غضون نحو عام.

وكانت الانتخابات جرت في نيسان/أبريل وايلول/سبتمبر الماضيين، ولم تفلح أي من الكتل اليمينية أو الوسط واليسار في تشكيل حكومة جديدة، وسط خلافات حادة في المواقف بشأن بعض القضايا الداخلية والخارجية.

وستبدأ الانتخابات عند الساعة السابعة (التوقيت المحلي للقدس المحتلة) من صباح يوم غد الاثنين.
وبدأ عناصر الجيش الإسرائيلي الليلة الماضية، الانتخابات في مواقعهم وقواعدهم العسكرية المختلفة. حيث تم وضع 642 صندوق اقتراع فيها.

وسيستمر التصويت لمدة 48 ساعة منذ انطلاقه منتصف الليلة الماضية.

ويجب على الأحزاب المتنافسة في الانتخابات على 120 مقعدًا في الكنيست، أن تتخطى نسبة الحسم التي ستصل إلى 3.25% من الأصوات بمجموع (144.197 صوتًا).

ويحق لـ 6،453،255 إسرائيلي، حق الانتخاب.

وسيعمل 150 ألف إسرائيلي ضمن لجنة الانتخابات المركزية للإشراف على الانتخابات، وسيقسمون إلى 19 لجنة إقليمية في جميع المناطق الإسرائيلية.

ووقع حزب الليكود مع كتلة يمينا اتفاق فائض الأصوات، كما وقع حزب أزرق – أبيض مع أحزاب الجسر والعمل، فيما وقع شاس مع يهدوت هتوراة، اتفاقيات مماثلة، وهو ما يسمح بحصول الأحزاب الأكبر على مقاعد إضافية من الأصوات المتبقية بعد توزيع المقاعد الكاملة.