أسباب بدء استخدام جواز السفر عبر حاجز “إيرز” .. الشؤون المدنية تكشف

قطاع غزةمصدر الإخبارية

نفى رئيس اللجنة المدنية في غزة، صالح الزق، علاقة أهالي قطاع غزة، بإجراءات الاحتلال على (حاجز بيت حانون/ إيرز)، حول إحضار جواز السفر عند العبور.

وقال الزق وفق ما نقلت وكالة (الرأي): إن هذا الإجراء ينطبق على القادمين من خارج القطاع عبر (معبر رفح) للتأكد من أنهم لم يزورا الدول الموبوءة بفيروس (كورونا) كإجراء احترازي للوقاية من المرض.

وأوضح، أن هذا قرار وزارة الصحة الإسرائيلية، وتم تطبيق القرار على كافة معابر الاحتلال؛ للتأكد من أن أحداً من المواطنين لم يدخل من رفح أو الجسر أو مطار اللد، بينما (حاجز بيت حانون/ إيرز) مطلوب فقط من لديه جواز سفر ساري المفعول إبرازه.

وكان منسق الجيش الإسرائيلي، أعلن الجمعة الماضي، عن إجراءات جديدة على (حاجز إيرز)، بسبب فيروس (كورونا) المستجد.

وقال على صفحته في موقع (تويتر): إنه اعتباراً من الجمعة يتوجب على العابرين من (معبر بيت حانون/ إيرز) بالاتجاهين، سواءً إذا كانوا في طريقهم إلى إسرائيل أو في طريق عودتهم إلى قطاع غزة، أن يكون بحوزتهم جميع جوازات السفر سارية المفعول التي يمتلكونها. (جواز سفر فلسطيني أو أي جواز آخر).

كما قالت مصادر مطلعة لوكالات أنباء رسمية أن الجانب الإسرائيلي أبلغ الارتباط الفلسطيني صباح اليوم الأحد أن معبر بيت حانون – ايرز شمال قطاع غزة سيخصص يوم غد للمرضى فقط.

وأوضحت المصادر أن معبر أيرز سيكون مفتوحا يوم غد للمرضى فقط من الساعة السابعة والنصف صباحا وحتى الساعة الحادية عشر ظهرا.

وكانت سلطات الاحتلال الاسرائيلي قد قررت فرض إغلاق شامل على الضفة الغربية وقطاع غزة بسبب الانتخابات الإسرائيلية التي ستجرى يوم غد الاثنين وهي الثالثة خلال عام واحد.